أعلن مدير عام أمانة العاصمة محمد السَهلي، عن تخصيص مساحات خارجية إضافية في سوق المنامة المركزي، لدعم أصحاب المزارع النشطة من البحرينين لتكون منصة رئيسة لبيع محاصيل الإنتاج المحلي تصل لـ 1000 متر مربع لدعم المحلية بالجملة، احتوت على 40 فرشة بيع ذات رسوم شهرية رمزية.

أكد أن الأمانة تنفذ عدد من المشاريع والمبادرات التنظيمية في سوق المنامة المركزي والتي تأتي لتوفير المقومات الأساسية للسوق متمثلة في بيئة مريحة للممنتفعين والمرتادين وإكسابه مظهراً حضارياً يليق بالتطور والنهضة العمرانية التي تشهدها المملكة، موضحاً أن دعم الإنتاج المحلي يأتي في سياق توجيهات قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة ورئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وبناءاً على توجيهات وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ومتابعة وكيل شوون البلديات.

وتابع أن أمانة العاصمة انتهت من تنظيم المساحات التجارية المخصصة لأنشطة الاستيراد عن طريق إعادة تخطيط مساحات المواقف وتوابعها من الأرصفة بمنطقة وسط سوق المنامة المركزي، وتم تبعاً لذلك تقسيمها لقطع مخصصة لأنشطة تفريغ وبيع الخضار والفواكه المستوردة، وإصدار رخص انتفاع مؤقتة بلغ عددها 34 ترخيص، ونتج عنه القضاء على عشوائيات الاستخدامات غير المرخصة.



وبيّن أن الأمانة استـحدثت وحدات تجارية لخدمة قطاع استيراد المواد الغذائية ضمن سوق الجملة ساهمت في تلبية 21 طلب من قائمة الطلبات المتزايدة على الانتفاع من الفرشات.

وأشار إلى أنه تم إصدار بطاقات تعريفية للعاملين في سوق المنامة المركزي عن طريق إعداد قاعدة بيانات متكاملة تضمنت معلومات كافة العاملين بتشغيل الأنشطة التجارية والفرشات تحديداً بهدف إصدار بطاقات تعريفية بهوية العامل وموقع نشاطه والترخيص التجاري ذو العلاقة، حيث تم الانتهاء من إصدار 470 بطاقة عامل وجاري استكمال630 بطاقة.

وذكر مدير عام أمانة العاصمة أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع تسوير سوق المنامة المركزي بالجزء الشمالي بتكلفة 76.5 دينار، واشتمل على إنشاء السور الحديدي معززاً بالإنارة المطلوبة على امتداد الواجهة الشمالية بطول 671 متراً لسوق المنامة المركزي.


وأضاف أن أمانة العاصمة ستمضي باستكمال تهئية وصيانة مكونات سوق المنامة المركزي، التزاماً منها بتعزيز المكانة المتميزة له باعتباره العصب الرئيسي للمواد الغذائية والتمولية في البلاد.