أفاد الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن مملكة البحرين تستقبل فصل الربيع فلكيا يوم السبت الموافق 20 مارس 2021 في تمام الساعة 12:37 مساء في ظاهرة فلكية تُعرف بـ "الاعتدال الربيعي". وأضاف العصفور أن فصل الربيع في النصف الشمالي للكرة الأرضية يعتبر ثاني أطول فصول السنة ويستمر لمدة 92 يوما و17 ساعة و54 دقيقة ويتزامن مع حلول فصل الخريف في النصف الجنوبي منها.

وبين العصفور أنه في يوم الاعتدالين الربيعي والخريفي يمكن تحديد الاتجاهات بشكل دقيق بالاعتماد على موقع شروق الشمس وغروبها حيث تشرق من نقطة الشرق الحقيقية وتغرب من نقطة الغرب الحقيقية وتكون أشعتها عمودية تماماً على خط الاستواء، كما يتساوى فيه الليل والنهار بشكل نسبي، وبعد ذلك يبدأ النهار تدريجيا بالازدياد على حساب الليل في النصف الشمالي بينما يبدأ الليل بالزيادة على حساب النهار في النصف الجنوبي للكرة الأرضية ويستمر ذلك حتى 21 يونيو 2021. وبحسب الموقع الجغرافي لمملكة البحرين تتساوى ساعات الليل والنهار بواقع 12 ساعة لكل منهما يوم الثلاثاء الموافق 16 مارس 2021 حيث تشرق الشمس في الساعة 05:46 صباحا وتغرب في 05:46 مساءا.

وأوضح العصفور أن السبب في حدوث الفصول الأربعة يعود إلى ميلان محور الأرض بمقدار 23.5 درجة أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يجعل اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر.