قالت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في رد لها على صحيفة الوطن،حول طلب توصيل العقارات بشبكة الصرف الصحي بمجمع 109 في الحد، أنها تولي اهتماماً كبيراً بتطوير خدمات الصرف الصحي تشمل 3 منظومات (شبكات الصرف الصحي، وتصريف مياه الأمطار، والمياه المعالجة).

وبينت الوزارة أن اهتمامها غطى جوانب خدمات الصرف الصحي من خلال المشاريع التي تم تنفيذها، إلا أن الأولوية أعطيت لمنظومة وشبكات الصرف الصحي، نظراً لارتباطها المباشر واللصيق بصحة الإنسان وحماية البيئة مما انعكس على إنجاز مهم تمثل في إيصال الخدمة إلى عدد كبير من سكان البحرين حتى الآن.



وبينت الوزارة انه من المؤمل استمرار في تغطية باقي السكان في ظل التوسع العمراني، وفي سبيل تحقيق ذلك، ومن أجل رفع مستوى جودة الخدمة، فقد شرعت الوزارة في التنفيذ والإعداد لعدد من المشاريع الإستراتيجية ذات التكاليف العالية مثل مشروع محطة المحرق للمعالجة، ومشروع توسعة محطة توبلي وبناء خطوط النقل الرئيسة وغيرها من المشاريع، الأمر الذي عزز من استعداد النظام الحالي لاستقبال ونقل ومعالجة مياه الصرف الصحي.

وأفادت الوزارة بأن منطقة مجمع 109 تعد من أوائل المناطق التي تم توفير خدمات الصرف الصحي فيها، كما أنها من المناطق المستفيدة من مشروع محطة المحرق للمعالجة.

علما بأن منطقة الحد تشمل على (١٣) مجمع سكني، فقد تم توصيل (9) مجمعات وهي 101 102 و103 و 104 و105 و 106 و 107 و 108 و 110 بشكل كامل، كما تم توصيل المجمعات المتبقية وعددها (4) وهي ١٠٩ و١١١ و١١٢ و١١٣ بنسب متفاوتة.

الجدير بالذكر أن الوزارة قامت بتوصيل 85.22% من مجمل منطقة الحد بشبكة الصرف الصحي ومتبقي 14.78% من المناطق غير الموصلة بالشبكة وهي مدرجة تحت مشاريع تضعها الوزارة في أولوياتها.

أما فيما يتعلق بمجمع 109، فأن الوزارة قامت بتوصيل جميع العقارات السكنية في مجمع 109 والبالغ عددها 701 عقار بنسبة 100%، أما العقارات المنصنفة بـ(العمارات) فهي غير موصلة بشبكة الصرف الصحي ويبلغ عددها 70 عقارً

أما بخصوص جزئية (توصيل شبكة الصرف الصحي لعمارتين وبيت في مجمع 109، فإن الوزارة توضح بأن العقارات المذكورة والتي تم توصيلها فأنها كانت الأكثر ضررا، لذلك جاء التوصيل لرفع الضرر الناتج عن فيضان خزانات الصرف الصحي.

الجدير الذكر أن لدى الوزارة مشروع توصيل مجمع 109 في منطقة الحد بشبكة الصرف الصحي، وقد تم الانتهاء من إعداد التصاميم اللازمة للمشروع، وسوف يتم تنفيذه وربط المنازل بشبكة الصرف الصحي حال اعتماد الميزانية اللازمة لذلك

وأكدت الوزارة بإنها حريصة على متابعة احتياجات المواطنين وتلبية تطلعاتهم من مختلف مناطق المملكة لتقديم أفضل الخدمات لهم.