تطلق جامعة الخليج العربي مطلع الأسبوع المقبل فعاليات يوم البحث العلمي لكلية الدراسات العليا الذي يجمع نخبة من الأبحاث العلمية التي أعدها أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة والباحثين في كلية الدراسات العليا. وقال عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور اسعود المحاميد إن هذه التظاهرة البحثية تأتي في وقت يعاني فيه العالم من أزمة صحية خانقة أثرت على جميع مناحي الحياة وتتطلب حلول بحثية ابتكارية لتسريع وتيرة التعافي من هذه الأزمة وعودة الحياة إلى طبيعتها. وينظم هذا اليوم العلمي تتويجاً وتعزيزاً للجهود البحثية التي يقوم بها منتسبي جامعة الخليج العربي في تطوير حلول للتحديات التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي.

إلى ذلك، ذكر نائب عميد كلية الدراسات العليا للبحث والابتكار الدكتور نور الدين بن خلف إن يوم البحث العلمي يقدم منصة ثرية بالأبحاث التي تتنوع مواضيعها التي تصل إلى يربو على 40 ورقة علمية تعرض في مجموعة من الجلسات التي تناقش العديد من المواضيع كالتقنية الحيوية الطبية والبيئية، إدارة الابتكار، الموارد الطبيعية والبيئة، تكنولوجيا التعلم والتعليم الالكتروني، تربية الموهوبين، الإعاقات التعليمية والنمائية.

على نحو متصل، يستضيف يوم البحث العلمي - الذي يعقد عن بعد - أستاذ التربية الخاصة في جامعة "كوين - بيلفاست"، البروفيسور ألين ثورستن حيث يقدم الورقة الرئيسية ليوم البحث العلمي. البروفيسور ثورستون من رواد البحوث التربوية التعاونية وله اهتمام في أبحاث رعاية الطلبة في البيئات الفقيرة ويقدم في هذا المجال تجارب علمية تجريبية يجري بعضها حالياً في كولومبيا وتشيلي وجنوب أفريقيا. نشر البروفيسور ثورستون ما يربو إلى 100 مقالة علمية في مجلات علمية مرموقة، كما يشغل منصب رئيس تحرير المجلة الدولية للبحوث التربوية (IJER) منذ عام 2021، كما حصل في العام 2013 على جائزة الجمعية الأمريكية للبحوث التربوية (AERA) عن فئة الإسهامات المتميزة في مجال التعليم التعاوني. يشغل البرفيسور ثورستون حالياً عضوية اللجنة الحكومية البريطانية لتقييم البحوث العلمية. وتحل زميلته الدكتورة اليسون ماكنزي ضيفة ثانية على قائمة المتحدثين، الدكتورة ماكنزي عضوة في الهيئة الأكاديمية في جامعة "كوين - بيلفاست". ولها العديد من البحوث العلمية في مجالات نظرية المعرفة النسوية، حقوق الأطفال، ووجهات النظر الفلسفية حول الدعم الإضافي للتعلم والدمج في المدارس.



ويمكن للمهتمين بحضور جلسات يوم البحث العلمي التسجيل عن طريق الرابط https://forms.office.com/r/NFnz0CM3Wq

وللاطلاع على تفاصيل البرنامج يمكنكم زيارة الوصلة التالية: https://www.agu.edu.bh/en/Events/Pages/cgs-research-2021.aspx

أو التواصل عن طريق البريد الإلكتروني: [email protected]