بالنسبة لمقطع الفيديو المتداول بخصوص إظهار نتيجة إيجابية باستخدام جهاز الفحص السريع لفيروس كورونا مع مياه الصنبور، تود الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية ان تلفت انتباه الجمهور لضرورة تحري الدقة في الحصول على المعلومات وذلك بالرجوع الي الدراسات و البحوث العلمية المنشورة بمواقع طبية وعلمية معتمدة عالميا وعليه وجب التوضيح إلى النقاط التالي ذكرها وذلك لشرح مسببات هذه النتائج الإيجابية المضللة :

1. يجب استخدام الجهاز بالطريقة المشار إليها بالدليل الإرشادي المنشور من قبل الهيئات الصحية المعتمدة والمعد من قبل المصنع وذلك للتأكد من الحصول على نتائج اختبار صحيحة .

2. استخدام الجهاز بهذه الطريقة المباشرة دون تعريضه أولاً للمحاليل المرفقة (buffer) بالجهاز يعرضه للتلف ما قد ينتج عنه ظهور نتائج ايجابية مضلله في اللحظه الأولى فقط.



3. عند اجراء الفحص يجب الانتظار لمدة 15 دقيقة كاملة للحصول على النتيجة النهائية حيث أن النتائج المصورة في الفيديو بمدة انتظار أقل من المذكورة أعلاه قد تكون مضلله و غير صحيحة .

هذا ما لزم توضيحه كما نتمنى من الجميع المساهمة في إيقاف مثل هذا النوع من المقاطع التي من شأنها تثبيط الهمم والجهود المبذولة وتشتيت تركيز الجهات المعنية في لسيطرة على انتشار فيروس كورونا.