أوصت دراسة حديثة لأحد باحثي الجامعة الأهلية بالاستعانة بأنظمة مهجنة لكشف محاولات الاختراق وتأمين وحفظ البيانات في الحوسبة السحابية، عبر منظومة متطورة تجمع بين الخوارزم الجينية وآلات المتجهات الدعامة، بما يعزز استراتيجيات الأمن السيبراني في الكشف عن الجهات التي تمارس اختراق البيانات والحماية منها مما يساعد على تحسين قدرة الأنظمة على التصدي للهجمات الالكترونية.

وأكد رئيس قسم الاتصالات بكلية الهندسة الدكتور عمار الدلال على أهمية هذه الدراسة بوصفها دراسة لابتكار جديد عالي الدقة في مجال الأمن السيبراني والحوسبة السحابية والتي أجراها الباحث في برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات فيصل حسن العيسى حيث حازت الدراسة على تقدير عالي عبر لجنة مكونة من الممتحن الخارجي الأستاذ الدكتور ساكب سعيد والممتحن الداخلي الدكتور سهيل سفدار ومشرف الرسالة الدكتور عمار الدلال.



وقال الباحث فيصل العيسى أنه مع انتشار خدمات الحوسبة السحابية التي تحظى باهتمام بالغ من المؤسسات والوزارات الحكومية في مملكة البحرين، والتي تسعى إلى تطوير خدماتها بأحدث التقنيات بما يحقق الاهداف المنشودة ويحفظ بيانات المؤسسات والافراد، فقد ركزت هذه الدراسة على قطاع الخدمات الصحية والمستشفيات، حيث تتميز مملكة البحرين بمستوى عالٍ ومتطور في قطاع الصحة.

وكشفت نتائج الدراسة أن النظام المقترح يتميز بدقته العالية في الكشف عن محاولات اختراق البيانات ضمن عمليات تكرارية لمجموعة من البيانات التي تُجرى عليها اختبارات فحص الدقة وأداء النظام. وأكدت النتائج أن هذا النظام سيحمي ويؤمن البيانات السحابية مثل تلك الخاصة بمعلومات الرعاية الصحية والمعلومات الشخصية للمرضى من السرقة أو العبث بها أو الضياع، مما قد يؤثر على منظومة العمل الصحية بشكل عام.

وأوصت الدراسة المنشآت الصحية ومختلف المؤسسات الكبيرة بتبني هذه الدراسة وتطبيق هذا الابتكار على أرض الواقع لتقديم دعم أفضل وآمن لحماية البيانات الخاصة والسرية من الهجمات الإلكترونية.