تسليط الضوء على العلاقات البحرينية-الهندية في اليوبيل الذهبي

تشرّف نادي روتاري المنامة باستضافة سعادة السيد بيوش سريفاستافا سفير الهند في مملكة البحرين وذلك في اجتماعه الأسبوعي الذي عقده في فندق الخليج. وخلال المُناسبة، ألقى سعادة السفير الهندي كلمة، شكر خلالها النادي لاستضافته في اللقاء المباشر الأول لنادي روتاري المنامة للعام الروتاري الجديد 2022-2021. واستعرض سعادة السيد بيوش سريفاستافا خلال كلمته لـ3 مواضيع، وهي العلاقات الثنائيّة ما بين البحرين والهند، بالإضافة لوضع الهند فيما يتعلّق بجائحة فيروس كورونا كوفيد-19، بالإضافة للتعاوُن الثُّنائيّ في هذا المجال، كما تعرّض للفُرص المتوافرة حاليّاً لزيادة الاستثمار والتجارة بين البلدين.

ولقد أشار سعادته إلى أن عام 2021 شكّل علامةً فارقة بالنسبة للهند، حيثُ أنّها تحتفل في هذا العام بعيد استقلالها الـ75، وباليوبيل الذهبي لإنشاء العلاقات الدبلوماسيّة ما بين الهند والبحرين. ولقد هنّا سعادته كلّاً من مملكة البحرين والهند على فوزهما بالميداليّات الذهبيّة والفضّية في أولومبياد طوكيو 2021. كما صرّح سعادته بأن سنة 2021 ستكون علامةً فارقة في رحلة العلاقات ما بين الدولتين، وذلك بالإضافة لكونها تمثّل اليوبيل الذهبي لإنشاء العلاقات الدبلوماسيّة ما بين البلدين.

وذكر سعادته بأن الدولتين تعاونتا مع بعضهما البعض بشكلٍ مُمتاز خلال جائحة كوفيد-19، سواء أكان ذلك عن طريق الدعم الطبّي أو حتّى سُبل الدعم الأخرى التي قدّمتها حكومة البحرين للمجتمع الهندي، بالإضافة لتسهيل عودة المواطنين الهنود كجزء من برنامج "Vande Bharat Mission" وهو برنامج "الفقاعة الهوائيّة" الذي تمّ التنسيق لهُ ما بين الدولتين، وذلك لتسهيل التنقُّل لمواطني الدولَتين، فضلًا عن توفير الأكسجين، والأدوية واللقاحات، وتيسير تنقُّل الأطباء والطواقم الطبّية من الهند للمملكة.

وفي نهاية خطابه، تقدّم سعادة السفير بالشُّكر لنادي روتاري المنامة لمُشاركته الفعّالة في جهود المجتمع الهندي لمساعدة المواطنين الهنود خلال الموجة الثانية من جائحة كورونا، كما دعا سعادة السفير أعضاء النادي والضيوف الكرام ليكونوا جزءاً من هذه الرحلة لتطوير العلاقات الثُّنائية ما بين الهند ومملكة البحرين. من جهتها، رحبت السيدة رؤيا باقر، رئيس نادي روتاري المنامة، بسعادة السفير الهندي السيد بيوش سريفاستافا وحرمه الكريم السيدة مونيكا سريفاستافا بحضور اجتماع النادي، كما عبّرت عن سعادتها بالعلاقات المُتميزة التي تربط مملكة البحرين وجمهورية الهند.