تنطلق غداً الأربعاء سلسلة محاضرات متحف البحرين الوطني حول تطورات عمل بعثات التنقيب الأثرية في مملكة البحرين، مع البروفيسور تيموثي أنسول من معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إكستر بالمملكة المتحدة حيث سيتناول خلال محاضرته التي تقام الساعة 5:00 مساءً عبر منصّة Zoom ، نتائج عمل الفريق البحريني البريطاني المشترك في مواقع مختلفة من مدينة المحرق منذ عام 2017م.

ويمكن للجمهور التسجيل لحضور المحاضرة من خلال ملء الاستمارة على الموقع الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار www.culture.gov.bh .

وسيكون حضور المحاضرة على موعد مع العديد من الكشوفات الأثرية المتعلقة بفترة الاستيطان الواقعة ما بين القرنين السادس والتاسع عشر بدينة المحرق، حيث سيتم الإعلان عن أدلة جديدة متعلقة بالوجود المسيحي في البحرين خلال القرنين السادس والثامن الميلادي وشواهد العصر الأموي والأنشطة التجارية في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.



وتستمر سلسلة المحاضرات حتى نهاية شهر سبتمبر القادم وتستضيف خبراء ومتخصصين من البعثات التنقيب العالمية والمحلية وهي البريطانية والدنماركية والفرنسية واليابانية والبحرينية. ويوم 1 سبتمبر سيكون الجمهور على موعد مع محاضرة للدكتور ستيفين لاورسن من البعثة الأثرية الدنماركية حول أعمال التقنيب في تلال المدافن الملكية بقرية عالي. وسيقوم الدكتور بيير لومبارد من البعثة الأثرية الفرنسية بتقديم محاضرة حول آخر النتائج والاكتشافات في مدافن تايلوس في أبوصيبع يوم 8 سبتمبر. أما يوم 15 سبتمبر فيقدم البروفيسور روبرت كارتر من البعثة الأثرية البريطانية محاضرة حول الآثار التاريخية في موقع مسار اللؤلؤ بمدينة المحرّق.

وتستمر المحاضرات خلال الشهر، فيقدّم يوم 22 سبتمبر الباحث مصطفى سلمان من فريق الآثار البحريني محاضرة حول نتائج التنقيبات الأثرية في التل الأثري بمزرعة عبدالله جمعة في مقابة. وختام المحاضرات يكون يوم 29 سبتمبر مع الدكتور ماساشي آبي من البعثة الأثرية اليابانية، حيث يتحدث حول مشروع وادي السيل الأثري.