عقدت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني محاضرة تثقيفية -عن بعد- بعنوان (إسناد الحوادث المرورية البسيطة لشركات التأمين)، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، لشرح الخدمة الإلكترونية الجديدة التي تم توفيرها عبر تطبيق المرور (eTraffi) ، والتي من شأنها تسهيل عملية الإبلاغ عن الحوادث المرورية البسيطة، والتي تقع بين مركبتين أو أكثر وتنفيذ إجراءاتها بصورة مباشرة من قبل شركات التأمين .

وفي بداية المحاضرة، قدم شرطي أول هشام بلجيك من الادارة العامة للمرور بوزارة الداخلية شرح حول قرار وزير الداخلية الصادر بتاريخ 18 يناير 2021، والذي تم بمقتضاه تنظيم إعهاد تنفيذ بنود عقد التأمين في وقائع التلفيات المتصالح عليها إلى شركات التأمين، دون الرجوع للإدارة العامة للمرور، وتعد مباشرة شركات التأمين للحوادث البسيطة للمركبات هي الأولى من نوعها في المنطقة.

وخلال المحاضرة أكد هشام بلجيك على الأثر الإيجابي لتطبيق المشروع في تحقيق الانسيابية المرورية، حيث يعد المشروع خطوة سباقة في تقديم الخدمات وتبني المشاريع والمبادرات التي تسهم في الحفاظ على أمن وسلامة مستخدمي الطريق، في ظل تكامل عناصر التعاون بين الإدارة العامة للمرور وشركات التأمين وهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية والإدارات الأمنية ذات الصلة، بما يسهم في إنجاح المشروع وتحقيق أهدافه المرجوة.



كما تم التأكيد على أهمية الشراكة المجتمعية البناءة في نجاح هذا المشروع من خلال تجاوب وتعاون سائقو المركبات في هذا الشأن واتباعهم الإجراءات المطلوبة، وهو الأمر الذي ينصب في صالح تعزيز السلامة العامة.

وعلى صعيد متصل، أشاد بلجيك بمستوى الوعي لدى مستخدمي الطريق وهو ما بدا من خلال الانطباعات الإيجابية التي عكست أهمية المشروع ودوره في تحقيق السلامة المرورية وتقليل الازدحام وتوفير الوقت والجهد اللازمين.

وفي الختام، تم التأكيد على أهمية تعزيز عملية التوعية لدى سائقي المركبات بالإجراءات الجديدة اللازم اتباعها عند وقوع الحوادث المرورية البسيطة والوصول إلى كافة شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين لتحقيق الأهداف المنشودة من المشروع وتعزيز السلامة المرورية لما فيه صالح الجميع.

صور