شاركت صاحبات السعادة عضوات مجلس الشورى، في انطلاق الدبلومة التطبيقية الأولى في المهارات الحديثة للعمل البرلماني للبرلمانيات، والتي افتتحت أعمالها صباح اليوم (الإثنين)، بتنظيم من مركز الدبلوماسية العربية التابع للبرلمان العربي، وبرعاية معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب.

وبدأت أعمال الدبلومة التطبيقية الأولى بكلمة رئيسية لمعالي رئيسة مجلس النواب، إلى جانب كلمة معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي.



وأكدت صاحبات السعادة عضوات مجلس الشورى أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين البرلمانات العربية، وتعزيز التواصل بين البرلمانيات، وذلك لإبراز الدور المحوري الذي تقوم به البرلمانيات في الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب للدفع بالعمل البرلماني العربي نحو مزيدٍ من النجاح والتميز.

من جانبه، أشادت سعادة الأستاذة جميلة علي سلمان، النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، بالمبادرة القيمة للبرلمان العربي، ممثلًا في مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية، لصوغ برنامج خاص للبرلمانيات، وفتح المجال أمامهن لتبادل الآراء، والاطلاع على أحدث الممارسات البرلمانية في المجالس التشريعية والبرلمانات العربية.

وأشارت سلمان إلى أنَّ اللقاءات المشتركة بين البرلمانيات تشكل فرصة مهمة لترسيخ العلاقات البرلمانية، ووضع الأفكار والبرامج التي من شأنها النهوض بدور المرأة العربية، وخصوصًا في مجال العمل التشريعي، وتأكيد إسهاماتها المستمرة في مسيرة النماء والتقدم في الدول العربية.

من جانبها، أعربت سعادة المحامية دلال جاسم الزايد، رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى، عن الشكر والثناء للبرلمان العربي على إتاحة الفرصة لعضوات البرلمانات العربية، وتنظيم الدبلومة التطبيقية الخاصة بهنّ، مثنية على مضامين ومحاور كلمة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، وكلمة معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي.

كما نوّهت الزايد بما قدّمته سعادة الأستاذة مشيرة الخطاب، الوزيرة والسفيرة المصرية سابقًا، والمعلومات والمقترحات الرامية لتعزيز الحضور الفاعل للمرأة في المجتمعات العربية، خاصة وأن دولنا العربية حرصت على تطبيق النص الدستوري بمساندة المرأة للتوفيق بين حياتها الاسرية والمشاركة في الشأن العام .

وأكدت الزايد على أهمية تمكين البرلمانيين من خلال الادوات المعرفية والقانونية للمبادئ العامة للإعلانات والمواثيق الدولية للرد على ما يوجه من ملاحظات على الدول العربية في تقاريرها الوطنية.

وفي السياق ذاته، أشادت سعادة الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل، رئيس لجنة الخدمات بمجلس الشورى، بمبادرة البرلمان العربي بإطلاق مشروعات التدريب البرلماني المستمر للمجالس التشريعية العربية، مثنية على الدور النشط والفاعل لمركز الدبلوماسية البرلمانية العربية، وسعيه المستمر لتقديم البرامج التدريبية المتميزة.

وثمّنت الدكتورة الفاضل، رعاية معالي رئيسة مجلس النواب لبرنامج الدبلومة التطبيقية الأولى الخاصة بالبرلمانيات، مشيدة بدعم ومساندة معالي رئيس البرلمان العربي للبرنامج.

وأكدت الدكتورة الفاضل أنَّ المرأة العربية المؤهلة هي توأم الرجل في كل موقع تكون فيه، مشيرة إلى أنّ موقع المرأة أصبح متقدمًا بفضل إصرارها وجهودها لإثبات قدراتها، إلى جانب وجود قيادة مؤمنة بعطاء وكفاءة المرأة.

ولفتت الدكتورة الفاضل إلى أن مملكة البحرين انتقلت من مرحلة تمكين المرأة إلى تقدمها، بفضل دعم القيادة الحكيمة، والإدراك التام للدور والإسهامات التي تقدمها المرأة في المسيرة التنموية للمملكة.

يشار إلى أنّ صاحبات السعادة عضوات مجلس الشورى اللاتي شاركن في البرنامج هن: الأستاذة جميلة علي سلمان، المحامية دلال جاسم الزايد، د. جهاد عبدالله الفاضل، د. ابتسام محمد صالح الدلال، هالة رمزي فايز، د. فاطمة عبدالجبار الكوهجي، منى يوسف المؤيد.