الخطط والأرقام المستهدفة لحجم الاستثمارات قابلة للتنفيذ..

600 شركة قدمت للاستفادة من صندوق السيولة



زيادة الاستثمارات في الأعوام القادمة 2023 -2024

أراضي الأوقاف السنية والجعفرية لا تدخل ضمن ملكية الدولة

المنصة الخاصة بعرض أراضي الدولة للاستثمار ستكون متاحة أمام الأوقافين


أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة أن خطة تعافي الاقتصاد التي تم الإعلان عنها أمس قد بدأ التنفيذ الفعلي لها حيث تم التركيز على الأولويات لوضع الاستراتيجيات الرئيسية للقطاعات الستة المستهدفة والمعتمدة من مجلس الوزراء ومجلس التنمية الاقتصادية.

وكشف وزير المالية في إجابته على سؤال "الوطن" بشأن عدد الشركات التي قدمت للاستفادة من صندوق السيولة، بأن العدد قد تجاوز 600 شركة، مشيرا إلى قرب إصدار بيان بشأن تفاصيل الشركات وعددها.

وفي سؤال لرئيس تحرير "الوطن" حول المنافسة من دول الجوار والهدف الخاص باستقطاب مليارين ونصف دولار في فترة وجيزة، أكد وزير المالية أن أي استثمارات تجرى في دول المنطقة تستفيد منها البحرين وكلما تحركت الاقتصادات المجاورة فإن البحرين تستفيد من ذلك، كما شدد على أن الخطط التي وضعت والأرقام المستهدفة لحجم الاستثمارات هي قابلة للتنفيذ.

وقال وزير المالية: "حققنا المستهدف في خطة هذا العام، وهدفنا تحقيق مليار دولار، على أن ترتفع في السنوات القادمة، وأضاف: "الاستثمارات التي تحققت في العام الماضي كانت حسب الخطة ونستهدف زيادة الاستثمارات في الأعوام القادمة 2023 -2024".

وحول اتفاقية التجارة مع بريطانيا كشف وزير المالية أن العمل والتفاوض بدأ من خلال تشكيل فريق خليجي برئاسة وزير التجارة في السعودية ويشمل ممثلين من البحرين وجميع دول الخليج بالإضافة إلى العمل مع دول أخرى في المنطقة.

وأشار وزير المالية إلى أن أراضي الأوقاف السنية والجعفرية لها خصوصية وقد أوقفت لأغراض معينة ولا تدخل ضمن ملكية الدولة لكنه أوضح أن المنصة الخاصة بعرض أراضي الدولة للاستثمار ستكون متاحة أمام الأوقافين إذا رغبوا في عرض استثماراتهم عليها.

وحول خلق ما يقارب 20 ألف وظيفة في عام واحد والمميزات التي سيحصل عليها أصحاب العمل مقابل توظيف المواطنين، أكد وزير العمل جميل حميدان أن أصحاب الأعمال يحصلون على العديد من المميزات بالفعل، مشيرا إلى دعم رواتب الموظفين ودعم الزيادات السنوية وإتاحة برامج تدريب مجانية وغيرها من المميزات التي يحصل عليها صاحب العمل مجانا، مؤكدا أن دول الخليج بدأت تلتفت لتلك الامتيازات وتطبقها.

وحول الزيادة المتوقعة لرسوم العمالة الأجنبية أوضح وزير العمل أنه يجري النظر فيها تبعا لقدرة أصحاب العمل، مشيرا إلى إجراء دراسة خاصة بهذا الشأن.

وفي رده على سؤال لـ "الوطن" كشف وزير الشباب والرياضة أيمن المؤيد عن استثمار ما يقارب 400 ألف دينار من قبل القطاع الخاص خلال الأسبوعين الماضيين في المبادرات والبرامج الشبابية لبرنامج أمل.