قدمت جامعة الخليج العربي مقترحاً لإنشاء برنامج لتطوير كفايات قيادات التعليم العالي حيث يسعى البرنامج لحصر التحديات الأساسية التي تعاملت معها جامعات العالم المرموقة وحولتها إلى فرص يمكن الاستفادة منها في تطوير التعليم ما بعد الجائحة. جاء ذلك لدى مشاركة الأستاذ الدكتور العجب محمد العجب والدكتور عبد العزيز محمد جودة من قسم التعلم عن بعد من في فعاليات مؤتمر التعليم العالي الافتراضي 195. الذي عقد مؤخراً برعاية سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي بمملكة البحرين وشهد مشاركة 195 جامعة ومعهداً مهنياً على مستوى العالم.

إلى ذلك قدمت جامعة الخليج العربي ورقة بحثية بعنوان (نحو برنامج للدراسات العليا في قيادة مؤسسات التعليم العالي) تمحورت فكرة البحث حول ضرورة السعي لتطوير برامج نوعية في الدراسات العليا تهدف لتنمية الكفايات الخاصة بقيادة وإدارة التعليم العالي في ظل التحديات الحالية التي فرضتها الجائحة الأمر الذي أستوجب على قيادات وإدارات التعليم العالي إيجاد حلول سريعة وبدائل علمية وعملية تضمن استمرارية تقديم خدمات التعليم العالي للطلبة والراغبين والتحرر من قيود الزمان والمكان.

كما هدف البحث للتعرف على برامج الدراسات العليا في قيادة التعليم العالي في الجامعات العالمية. كما أهتم بتقصي الكفايات القيادية لإدارة التعليم العالي التي طورتها مؤسسات التعليم العالي المختلفة والجمعيات المهنية في العالم، وممارسات وأنشطة برامج الدراسات العليا في قيادة التعليم العالي، والتحديات التي تواجهها مؤسسات التعليم العالي الرائدة. حيث تم توظيف منهج البحث النوعي ومنهج تطوير المنظومات التعليمية، وذلك بمراجعة 15 برنامجا للدراسات العليا في مجال قيادة التعليم العالي في الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا، وأستراليا والدول الآسيوية. كما تمت مراجعة 20 دراسة منشورة في الدوريات العالمية حول برامج القيادة في التعليم العالي على مستوى دبلوم الدراسات العليا، والماجستير والدكتوراه.



خلصت الدراسة لتحديد قائمة بالكفايات الأساسية لقيادة وإدارة مؤسسات وبرامج التعليم العالي وطورت مقترح أولي لبرنامج في الدراسات العليا لقيادة معاهد ومؤسسات التعليم العالي يمكن أن يغطي أهم خمس جوانب في قيادة وإدارة التعليم العالي وتضم المسارات التالية: إدارة التعليم العالي، ضبط جودة التعليم العالي، الاستثمار في التعليم العالي، الابتكار في التعليم العالي ، والتدريس الرقمي في التعليم العالي.