ضمن برنامج "أعياد الوطن" واحتفاءً بذكرى تأسيس المتحف الوطني

ضمن احتفالات هيئة البحرين للثقافة والآثار بالأعياد الوطنية لمملكة البحرين، وبالتزامن مع ذكرى تأسيس متحف البحرين الوطني الثالثة والثلاثين، سيكون الجمهور على موعد جديد مع فعالية "ما نامت المنامة" التي تقدّم كعادتها اثنتي عشرة ساعة متواصلة من النشاط الثقافي من 7:00 مساءً من يوم الأربعاء الموافق 15 ديسمبر 2021م وحتى 7:00 صباحاً من يوم الخميس الموافق 16من الشهر الجاري، وذلك ما بين مركز الفنون، الصالة الثقافية ومتحف البحرين الوطني ومسرح البحرين الوطني.

وتنطلق "ما نامت المنامة" من مركز الفنون حيث افتتاح معرض "خطوط الضوء" في تمام الساعة 7:00، وهو معرض جماعي لفنانات من البحرين متخصصّات في فن الحفر والطباعة، حيث يأتي المعرض في نسخته الثانية بالتعاون مع Art Concept بعد نجاح النسخة الأولى منه عام 2019م.



من بعد ذلك تنتقل فعالية "ما نامت المنامة" إلى الصالة الثقافية، التي تستضيف في تمام الساعة 8:00 مساء حفلاً موسيقياً يحتفي بألة العود تحييه مجموعة "هنّ" النسائية برفقة عازف العود سعد محمود جواد، حيث سيتم تقديم عدد من المقطوعات الموسيقية التي تأخذ الجمهور في رحلة موسيقية حول العالم ومقطوعات من التراث العربي الموسيقي القديم والموشحات.

وفي تمام الساعة 9:00 مساءً سيكون حضور الفعالية على موعد مع محاضرة في متحف البحرين الوطني حول "الموروث الشعبي" يقدّمها الإعلامي محمد جمال. وتتوقف المحاضرة عند الموروث الشعبي البحريني الذي يساهم في مد جسور التواصل بين الأجيال المختلفة كما وسيتم استعراض أجمل العادات والتقاليد البحرينية، وتقام هذه الفعالية بالتعاون مع جمعية "كلنا نقرأ".

وتستمر "ما نامت المنامة" بالاحتفاء بتراث البحرين، وتقدّم الساعة 10:00 مساءً، حفلاً لفرقة محمد بن فارس في الفناء الخارجي لمتحف البحرين الوطني، وستعزف الفرقة مجموعة من أغاني البحرين الخالدة وألواناً مختلفة من الفنون التراثية البحرينية، إضافة إلى فن الصوت الذي له مكانة خاصة لدى الفرقة. وفي تنويع لنشاطها الثقافي، تقدّم "ما نامت المنامة" في تمام الساعة 11:00 مساء مسابقة "في المتحف طهاة"، حيث يستضيف الفناء الخارجي لمتحف البحرين الوطني هذه المسابقة بالتعاون مع مقهى دارسين، وسيستخدم المتسابقون مكونات محلية لطهي أطباق حديثة بنكهات بحرينية، وسيكون التقييم للجمهور ولجنة التحكيم.

وعند وصول الليلة إلى منتصفها، في تمام الساعة 12:00 صباحاً، تأخذ الفعالية الجمهور في زيارة إلى المعارض التي تقيمها هيئة الثقافة ما بين مسرح البحرين الوطني ومتحف البحرين الوطني، حيث يستضيف المسرح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، بينما يستضيف المتحف عدداً من المعارض المحلية والعالمية.

وعند الساعة 1:00 بعد منتصف الليل، سيأخذ الحاضرون استراحة في الفناء الخارجي أمام متحف البحرين الوطني لمشاركة فرحة الأعياد الوطنية وذكرى تأسيس المتحف الوطني، حيث يستضيفهم مقهى دراسين في مأدبة فرح جديدة على وقع موسيقى الجاز التي ستبدعها مجموعة موسيقى الجاز في البحرين، وذلك مع بداية يوم ما زالت فيه ساعات من الأنشطة.

وما بين الساعة 2:00 و3:00 صباحاً، تعرض "ما نامت المنامة" في قاعة محاضرات متحف البحرين الوطني، بالتنسيق مع إدارة الثقافة والفنون، بعض الأفلام التي تمّ إنتاجها للحفاظ على الإرث الثقافي غير المادي في البحرين من خلال مقابلات أجرتها الإدارة مع متخصصين في الحراك الثقافي والإنساني البحريني، من بعدها ستتم دعوة الجمهور للمشاركة في مسابقة "في استكشاف المنامة" التي ينظمها تاء الشباب من الساعة 3:00 صباحاً وحتى 4:00 صباحاً، حيث سيتعرف خلالها المشاركون على غنى المتحف وما يحمله من تاريخ أرض المملكة. وهناك جوائز تنتظر الرابحين وتعلن النتائج في البهو الداخلي للمتحف.

ومع بزوغ الفجر، الساعة 5:00 صباحاً، تأتي الأنغام الموسيقيّة لتجمّله برفقة شباب مبادرة هارموني - تاء الشباب، مع أغنياتٍ وطنيّة وقريبة من القلب، يتشارك الجمهور في غنائها، معبّرين عن فرحة الاحتفاء بالأعياد الوطنيّة في الفناء الخارجي أمام متحف البحرين الوطني.

أما ختام الفعالية فسيكون في تمام الساعة 6:00 صباحاً مع وقفة "بان الصبح"، حيث تأتي الأغنيات الجماعيّة مع تناول وجبة الفطور في مقهى دارسين بعد برنامج حافل ممتدّ لـ 12 ساعة متواصلة، هو ختام ما نامت المنامة التي تعلن بدء عامٍ جديد من حياة المتحف.

هذا وتأخذ هيئة الثقافة سلامة الجمهور كأولوية قصوى، حيث تدعو المشاركين في "ما نامت المنامة" لارتداء الكمامات في كافة الأوقات ماعدا أوقات تناول الطعام وعند إشارة المنظمين بذلك، كذلك تحثهم على استخدام المعقمات المتوفرة وغسل اليدين باستمرار، كما تدعو الجميع للالتزام بمسافة الأمان ( 2 متر) وممارسة قواعد التباعد الاجتماعي، كذلك لا تسمح بتواجد أكثر من 30 زائراً في الفعاليات التي تقام داخل متحف البحرين الوطني.

وللمزيد من المعلومات حول برنامج "ما نامت المنامة" وفعاليات الأعياد الوطنية يمكن زيارة صفحات هيئة البحرين للثقافة والآثار على مواقع التواصل الاجتماعي على @culturebah .