استضافت بورصة البحرين، السوق متعددة الأصول ذات التنظيم الذاتي، وفدًا رفيع المستوى من سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتأتي زيارة الوفد التي تستمر لمدة يومين يعمل خلالها الجانبان على الخطوات العملية الواجب اتخاذها لتنفيذ خطة العمل الخاصة بالاتفاقية التي تم توقيعها بين بورصة البحرين وسوق أبوظبي للأوراق المالية في شهر نوفمبر الماضي، بهدف تعزيز أوجه التعاون بين الطرفين وإحداث نقلة نوعية تهدف إلى تعزيز السيولة في السوقين، بما في ذلك التداول عبر الأسواق وإصدار صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة.



هذا وقد اتفق الطرفان على آلية لتنفيذ تدابير جديدة، بما في ذلك تعزيز الوصول للأسواق الخارجية، وتوجيه الطلبات، وخدمات التسوية والإيداع المركزي (CSDs)، وإدراج وتسوية صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs).

وبهذه المناسبة، صرح الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة بالقول: "نحن نعمل عن كثب مع سوق أبوظبي للأوراق المالية بموجب الاتفاقية لإدراج صناديق الاستثمار المتداولة، وتمكين دمج خدمات التسوية والإيداع المركزي في كلا السوقين، وأتمتة أنظمة توجيه الطلبات الذكية. ويأتي التعاون مع سوق أبوظبي للأسواق المالية بالتماشي مع استراتيجية بورصة البحرين لتعزيز سيولة السوق وتقديم خدمات متطورة للمستثمرين من أجل تطوير سوق رأس المال في مملكة البحرين".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية السيد سعيد حمد الظاهري: "الزيارة التي قام بها السوق على مدار يومين إلى بورصة البحرين أثمرت عن موافقتنا اتخاذ سلسلة من الإجراءات التي ستعزز سيولة وكفاءة كلا السوقين. وتأتي التكنولوجيا والمنتجات المبتكرة في مقدمة استراتيجيتنا لتعزيز ديناميكية أسواق رأس المال في الإمارة. كما وستعود بالنفع على العلاقات الوطيدة بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين، وستفتح أمام المستثمرين في السوقين مزيداً من فرص النمو والاستثمار".

ومن الجدير بالذكر أن بورصة البحرين وسوق أبوظبي للأوراق المالية قد وقعا اتفاقية شراكة استراتيجية في شهر نوفمبر لتنفيذ خطة تستهدف بيئتي التداول وما بعد التداول في كلا السوقين على مدى الأشهر التسعة التالية. وتشتمل استراتيجية نمو سوق أبوظبي للأسواق المالية التي تم الإعلان عنها في بداية العام العمل على تكوين علاقات مع البورصات العالمية وتوسعة نطاق عروض منتجاتها وخدماتها في السوق والاستثمار في البنية التحتية المتطورة.