كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأن نسبه تغطية شبكات الصرف الصحي لمنطقة المعامير بلغت حوالي (95.8 %)، حيث تم توصيل المجمعات (633 و634 و635) بشبكة الصرف الصحي في السنوات الماضية، مشيراً إلى إنه سيتم توصيل مجمع (636) ضمن مشروعات شبكة الصرف الصحي المستقبلية والتي ستنفذ وفقاً للأولويات وتوافر الميزانية .

وذكر الوزير بأن قائمة مشروعات قطاع الطرق المدرجة ضمن خطة الوزارة لتطوير البنية التحتية في المعامير، تشمل تطوير طرق المنطقة المذكورة، حيث تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع. وتتضمن أعمال المشروع على إعادة إنشاء البنية التحتية، توفير مواقف سيارات في المساحات المتاحة وتوفير أرصفة للمشاة، مد شبكة لتصريف مياه الأمطار، تحسين مستوى الإنارة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات، وضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة. علما بانه سيتم تنفيذ المشروع على مراحل، على أن يتم البدء بالمناطق الأكثر تضرراً .

وكذلك مشروع تسوية الطريق (3632) والطرق المحيطة به في المجمع (636)، قال الوزير نظراً لافتقار المنطقة لشبكة الصرف الصحي، فقد قام قطاع الطرق بإدراج المنطقة ضمن برنامج التسوية الترابية حيث سيتم عمل دفان وتسوية للطرق لتتمكن الإدارات الخدمية الأخرى من مد خدماتها في المنطقة. ويشتمل المشروع على أعمال تسوية الطرق إلى حد الدفان بطول (4.46) كم لخدمة عدد (92) وحدة صناعية ضمن منطقة المعامير الصناعية .



تشتمل قائمة مشاريع قطاع الطرق المدرجة ضمن برنامج الوزارة لصيانة طرق قرية المعامير على عدد من المشاريع والتي يعتمد البرنامج الزمني لتنفيذها في الحصول على الموافقات على رخص العمل من قبل الجهات الخدمية الأخرى وتتراوح بين (شهرين إلى ثلاثة أشهر) منها مشروع تكملة إعادة رصف شارع المعامير الرئيسي والذي يشتمل المشروع على أعمال إعادة رصف مدخل المعامير (المسار المتفرع من شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح) وكذلك المخرج بطول حوالي (200) متراً، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل هيئة الكهرباء والماء، ومشروع صيانة الطريق (3313) في المجمع (633) -المعامير ويشتمل أعمال الصيانة على إعادة إنشاء الطريق واستبدال طبقة الأسفلت الحالية بأخرى جديدة بطول (450) متر، وأيضاً مشروع إعادة رصف الطريقين رقم (3353 و3354) في المجمع 633 وتشتمل أعمال الصيانة على إعادة إنشاء الطريق بطول (600) متر، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل هيئة الكهرباء والماء .

وبين الوزير خلف أن تنفيذ المشاريع يكون وفقاً للأولويات ومدى توافر الموازنة المخصصة حول التحديات المتوقع أن تصادف تنفيذ هذه المشاريع، فقد ذكر الوزير بأن أبرز تلك التحديات هو التنسيق مع الخدمات خاصةً في المناطق القديمة، حيث يوجد العديد من الخدمات الأرضية التي تتطلب الحماية أو النقل، وكذلك التطور والتوسع العمراني.

وأردف الوزير بأن المشاريع في الدائرة التاسعة بمحافظ العاصمة لم تقتصر على منطقة المعامير، فحسب، فأن هناك أيضا على سبيل المثال مشاريع في منطقة العكر منها مشاريع قيد التنفيذ على سبيل المثال مشروع رصف الطرق الترابية بمجمع 624 في العكر، حيث بلغت نسبه الإنجاز فيه 60%، ومن المؤمل الانتهاء منه في النصف الثاني من العام الحالي.

ويشمل المشروع على رصف طرق ترابية في المجمع المذكور بطول 5,9 كيلومتر طولي، وتنظيم التقاطعات بين الطرق الداخلية، كما يشتمل على إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتحديث شبكة الإنارة، ووضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي لتلافي قطع الأسفلت، وتوفير متطلبات السلامة المرورية اللازمة، وأعمال حماية الشبكات الحالية من خطوط الكهرباء والماء وخطوط الهاتف . وكذلك مشروع تصريف مياه الأمطار بمنطقة العكر والذي بلغ نسبه الإنجاز فيه 80%، ومن المؤمل الانتهاء من تنفيذ المشروع في الربع الرابع من العام الحالي.

ويهدف المشروع إلى توفير شبكة تصريف مياه الأمطار لخدمة إسكان هورة سند، والذي سيساهم في الحد من مشكلة تجمعات مياه الأمطار في المنطقة المذكورة.

المشاريع المنجزة

الجدير بالذكر أن الوزارة قامت بإنجاز عدد من المشاريع بمنطقة المعامير في وقت سابق، منها على سبيل المثال لا الحصر، فقر قطاع الطرق، مشروع إعادة رصف شارع المعامير الرئيسي، حيث اشتمل المشروع على إعادة رصف الطريق بطول (350) متر وأيضا أنجزت الوزارة تأهيل الطريق (3306) والطرق المحيطة بالطوب بمجمع (633) في المنطقة، حيث اشتمل المشروع على أعمال التبليط بالطوب للطرق بطول (1.36) كيلومتر، وفي قطاع الصرف الصحي كما ذكر أعلاه بأن نسبة تغطية شبكات الصرف الصحي لمنطقة المعامير تبلغ حوالي (95.8 %)، حيث كانت الوزارة سباقة في تزويد قرية المعامير بشبكة الصرف الصحي، والجدير بالذكر بأنه تم البدء في انشاء الشبكة في عام 2007. بذلك تم توفير خدمة الصرف الصحي لمجمعات قرية المعامير وهي (633 و634 و635) في السنوات السابقة. وفي قطاع شؤون البلديات)، فقد تم الانتهاء من مشروع ممشى وساحل المعامير الذي تبلغ مساحته 800 متر، وهو عبارة عن واجهة بحرية تحتوي على ممشى ومسطحات خضراء وجلسات ومناطق ألعاب أطفال وألعاب رياضية. إلى جانب تنفيذ طلبات عوازل الأمطار والصيانة والترميم. علماً بأن الوزارة مستمرة في تنفيذ هذه الطلبات .

صور


صور