أحرزت شخصية "بنزو"، المركز الثاني في مسابقة المشروع الدولي بحوث "أبطال المناخ"، لطلبة برنامج البكالوريوس بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بمملكة البحرين، الذي يأتي بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة، والمجلس الثقافي البريطاني.

وتهدف المسابقة - التي أقيمت تحت رعاية الأمين العام لمجلس التعليم العالي، نائبة رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة - إلى تعزيز القدرات البحثية للطلبة، بما يسهم في معالجة التحديات والمشاكل البيئية والمناخية في مملكة البحرين.

وحمل المشروع الفائز بالمركز الثاني اسم "بنزو" وهو مشروع اجتماعي يهدف لخلق الوعي بأهمية فرز المخلفات، كخطوة أولية لعملية إعادة التدوير.



وأوضح رئيس قسم الكيمياء في كلية العلوم في جامعة البحرين، المشرف على مشروع شخصية "بنزو" الدكتور أحمد عبدالفتاح حسين، أن المشروع - الذي شارك فيه عددٌ من طلبة جامعة البحرين وجامعات أخرى بالمملكة - طوَّر سلة إعادة التدوير، على أن تكون تفاعلية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن الحساسات الموجودة في السلة تعمل على التنبؤ بنوع المخلفات بعد أن تُصور تلك المخلفات باستعمال كاميرا مثبتة في مقدمة السلة.

وأضاف "طُوِّرت هذه السلة بحيث تشجع الأطفال المستخدمين لها، عبر إطلاق عبارات تشجيعية إذا قام الطفل باختيار المكان الصحيح تبعاً لنوع المخلفات".

وقال د. عبد الفتاح: "جاء هذا المشروع إيماناً منا بأن المحافظة على البيئة ليست مسؤولية المؤسسات الكبرى فحسب، بل هي أيضاً مسؤولية اجتماعية، تقع على عاتق كل فرد في المجتمع صغيراً كان أم كبيراً، فمن الممكن خلق الوعي البيئي من خلال أفعال يومية بسيطة كرمي المخلفات بحسب تصنيفها". مشيراً إلى استهداف الأطفال كفئة تجريبية أولى عبر ابتكار شخصية "بنزو"، لتكون مصدر جذب وتوعية لهم، لفهم فكرة إعادة تدوير المخلفات وفرزها، بالتعاون مع (روضة العالم الواحد)، لافتاً إلى إعداد ورشة تفاعلية مع أطفال الروضة، لتعريفهم على آثار التغير المناخي، من خلال طرح السلوكيات الخاطئة للبيئة، وفرز أنواع المخلفات باستعمال "بنزو"، وإرشادهم إلى الطرق البسيطة في عملية إعادة التدوير.