أختتم مركز المحاكاة والمهارات الطبية بالتعاون مع قسم وظائف الأعضاء في كلية الطب بجامعة الخليج العربي دورة تدريبية في التعامل مع (مظاهر هبوط القلب والضغط الرئوي في الجسم وكيفية التمرن عليها). تأتي هذه الدورة التدريبية ضمن جهود المزج بين إمكانيات مركز المحاكاة والمهارات الطبية والمنهج الطبي لكلية الطب والعلوم الطبية، حيث قام طلبة السنة الراعبة بتعزيز معارفهم الأكاديمية بالتدريب العملي على تطبيقات الوحدة رقم (9) في المنهج التعليمي لطلبة السنة الرابعة.

حضر الدورة 200 طالباً وطالبة من طلبة السنة الرابعة، حيث تم الترتيب لعشر مجموعات في وقت واحد ولمدة 25 دقيقة على أربع أفواج متتالية.

وقد أبدى الطلاب أعجابهم بذلك حيث تم التعرف على التغييرات في الجسم في المريض المصاب بالضغط الرئوي وكذلك هبوط القلب الأيمن وخاصة في تخطيط رسم القلب وكذلك صور الأشعة بالإضافة إلى سماع صوت ارتخاء الصمام وكذلك تضخم القلب وكيفية حساب الضغط الرئوي في الأذين الأيمن، وكذلك تورم الأرجل في حالة هبوط القلب، وتزايد السوائل في البطن وكيفية التعرف عليها طبياً.



وقال مدير مركز المحاكاة والمهارات الطبية الأستاذ الدكتور تيسير جرادة إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها هذا النوع من التدريب الطبي في الكلية للسنوات الغير الإكلينيكية، وهو الأمر الذي يساعد على تنمية مهارات الفحص لديهم والاستعداد للمرحلة السريرية في السنوات الخامسة والسادسة. وقد أعطت هذه الدورة نموذجاً مميزاً للمزج بين التطبيقات النظرية والتدريب العملي في مركز المحاكاة والمهارات الطبية للطلبة في المرحلة ما قبل السريرية.