أكد السيد جميل بن محمد علي حميدان وزير العمل، أهمية تظافر الجهود الوطنية المشتركة لمواءمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية وترشيد اختيارات طلبة الجامعات نحو التخصص العلمي الذي يتلائم مع المهارات المهنية المطلوبة في سوق العمل لضمان تسهيل عملية توظيفهم بمنشآت القطاع الخاص.

جاء ذلك في تصريح لوزير العمل خلال افتتاحه، فعالية "معرض يوم المهن" الذي نظمته الجامعة العربية المفتوحة لطلبتها، وذلك بحضور السيد علي عبد الحسين العصفور، محافظ المحافظة الشمالية، والدكتور هشام الطحاوي، مساعد رئيس الجامعة العربية المفتوحة بمملكة البحرين، والهيئة الإدارية والتعليمية بالجامعة، إلى جانب عدد من المسؤولين بالوزارة، وبمشاركة العديد من المؤسسات والشركات بالقطاع الخاص التي تعرض أنواع الوظائف لديها والمهارات المطلوبة من شاغليها والتعريف بأنماط المهن المستجدة في سوق العمل.

وتهدف فعالية يوم المهن إلى تعريف طلبة وخريجي الجامعة على أنواع القطاعات المهنية التي تتناسب تخصصاتهم وحاجة أصحاب العمل للكفاءات المؤهلة لشغل الوظائف المتوفرة، وارشاد الطلبة على أفضل طرق التقدم لشغل الوظائف المتاحة، بما في ذلك إعداد السير الذاتية والتدريب على اجتياز مقابلات العمل.

وأشاد الوزير حميدان بحرص الجامعة العربية المفتوحة على إقامة هذا المعرض السنوي، والذي يعد رافداً نحو توجيه اختيارات الطلبة نحو المهن المطلوبة في سوق العمل، لافتاً إلى أهمية تعزيز الطلبة لمهاراتهم المهنية بما يخدم تحقيق تطلعاتهم الوظيفية المستقبلية.

وفي هذا السياق، أكد الوزير أن حكومة مملكة البحرين أطلقت العديد من المبادرات لجعل البحريني الخيار الأول في سوق العمل، منوهاً بالتعاون المشترك القائم بين وزارة العمل صندوق العمل (تمكين) وهيئة ضمان الجودة إضافة الى مجلس التعليم العالي لجعل مخرجات المؤسسات التعليمية والتدريبية ملبية لاحتياجات أصحاب العمل.

وقام سعادته بجولة على أجنحة الجهات المشاركة في المعرض، كما اطلع على مشروعات التخرج لعدد من طلبة الجامعة وآليات تطبيقها وتبنيها من قبل الشركات والمؤسسات ذات الصلة بالتخصصات الدراسية.

بدوره، أكد الطحاوي ان الجامعة العربية المفتوحة، فرع مملكة البحرين، حريصة على إقامة يوم المهن لاطلاع طلبة الجامعة على الفرص الوظيفية التي يوفرها سوق العمل للطلبة الخريجين، مؤكداً على دور المؤسسات التعليمية الأكاديمية في إعداد وتأهيل طلابها لمختلف الوظائف والتخصصات بسوق العمل، معرباً عن شكره لتعاون وزارة العمل مع الجامعة في تعزيز مجالات الإرشاد المهني للطلبة وتعريفهم على فرص العمل التي يوفرها القطاع الخاص للخريجين الجامعيين.