عباس المغني

كشفت 35 بنكاً وشركة مساهمة مدرجة في بورصة البحرين، عن منح أعضاء مجالس إداراتها مكافآت بدل حضور جلسات بقيمة إجمالية تبلغ نحو 3.8 مليون دينار وذلك خلال السنة المالية 2022. وتمنح الشركات المساهمة أعضاء مجالس الإدارة مكافآت متنوعة ومنها بدل حضور عن كل اجتماع لمجلس الإدارة.

ووفق البيانات المالية لـ 35 بنكاً وشركة مساهمة، فإن إجمالي المكافآت المتنوعة التي حصل عليها أعضاء مجالس الإدارات بلغت نحو 13 مليون دينار، منها 7.8 مليون دينار مكافأة نهاية السنة، ونحو 3.8 مليون دينار مكافأة بدل اجتماعات، ونحو 864 ألف دينار رواتب، ونحو 518 ألف دينار مكافآت أخرى.



وأكبر بدل حضور جلسات لأعضاء مجلس إدارة لشركة بلغ 558 ألف دينار، بينما بلغ أقل بدل حضور جلسات لشركة نحو 7200 دينار.

وقال الخبير الاقتصادي أكبر جعفري: "بعض مجالس إدارات الشركات تجتمع كل 3 أشهر مرة، وبعضهم أكثر..مكافأة مجلس الإدارة يجب أن تعتمد على الجهد المبذول ودور أعضاء المجلس في المساهمة في أداء الشركة".

وأوضح، أن بعض أعضاء مجالس الإدارات مساهمون في الشركة يحصلون على ربحية وفوائد من الأسهم، ودخل ومردود من عدة مصادر كمكافأة نهاية السنة وبدل حضور جلسات وغيرها".

وأشاد بدور مصرف البحرين المركزي في تعزيز الحوكمة في الشركات والبنوك، وإلزامها بالكشف عن المكافآت التي يحصل عليها أعضاء مجالس الإدارات وكذلك وكبار الرؤساء التنفيذين في الشركات.

يذكر أن الشركات والبنوك المدرجة في بورصة البحرين، حققت أرباحاً تعتبر هي الأعلى في تاريخ البورصة بنحو 1.1 مليار دينار في 2022.