أكد وزير التجارة الصيني وانغ ون تاو أن الإجراءات الأحادية والحمائية تتعارض مع قواعد السوق ومبدأ المنافسة العادلة، ولن تؤدي إلا إلى الإضرار بأمن واستقرار سلاسل الصناعة والإمداد العالمية.

جاء ذلك خلال محادثات أجرها تاو أمس الاثنين في بكين مع وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو، وفقا لبيان صدر عن وزارة التجارة الصينية.



وأوضح البيان أن الجانبين أجريا اتصالات صريحة وبناءة فيما يتعلق بتنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين في اجتماعهما في بالي بإندونيسيا، مع التركيز على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة، بالإضافة إلى القضايا الاقتصادية والتجارية محل الاهتمام المشترك.

وقال وزير التجارة الصيني إن العلاقات الاقتصادية والتجارية تعد الركيزة الأساسية في العلاقات الصينية-الأمريكية، مضيفا أن العلاقات التجارية بين البلدين مهمة لاقتصاديهما وللاقتصاد العالمي.

وأعرب عن استعداد الصين للعمل مع الولايات المتحدة لخلق بيئة سياسات مواتية للتعاون بين قطاعي الأعمال في البلدين، وتعزيز التجارة والاستثمار المتبادلين مع الحفاظ على مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين.

وتطرق وزير التجارة الصيني لعدة قضايا من بينها التعريفات الأمريكية على البضائع الصينية بموجب المادة 301 ، وسياسات أشباه الموصلات، والقيود المفروضة على الاستثمار المتبادل، والإعانات التمييزية، والعقوبات على الشركات الصينية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين أكدا أهمية إجراء حوارات مفتوحة ومثمرة بين الصين والولايات المتحدة في مجال الاقتصاد والتجارة، وأعلنا إنشاء قنوات اتصال جديدة بين وزارة التجارة الصينية ووزارة التجارة الأمريكية، وتشكيل مجموعة عمل تتألف من مسؤولين حكوميين من البلديين وممثلين عن قطاع الأعمال، للبحث عن حلول لقضايا محددة في مجال الأعمال. كما اتفقا على الحفاظ على اتصالات منتظمة، والاجتماع مرة واحدة على الأقل سنويا.