في إطار جهودها المبذولة نحو تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في قطاع أسواق رأس المال، تم الإعلان عن إطلاق برنامج بورصة البحرين التدريبي لأعضاء مجالس الإدارة بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF).

جاء ذلك خلال إقامة فعالية "قرع الجرس للمساواة بين الجنسين" السنوية التابعة للأمم المتحدة، والتي أقيمت بالتعاون مع 105 بورصة عالمية وشركات المقاصة، ضمن أسبوع من الأنشطة التوعوية، بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، والاتحاد الدولي للبورصات، ومبادرة الأمم المتحدة للبورصات المستدامة، والميثاق العالمي للأمم المتحدة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.



وتؤكد هذه الفعالية، التي أقيمت بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للمرأة، التزام بورصة البحرين الراسخ بتعزيز دور المرأة في المناصب القيادية في القطاع المالي، حيث تشارك بورصة البحرين في هذه الفعالية العالمية للعام السادس على التوالي.

حضر الفعالية السيد خالد بن إبراهيم حميدان محافظ مصرف البحرين المركزي، والسيد عبدالكريم أحمد بوجيري رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين، والدكتور أحمد الشيخ الرئيس التنفيذي لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، إلى جانب عدد من الرؤساء التنفيذيين للشركات المدرجة، والقيادات التنفيذية البارزة من النساء من مختلف الشركات المدرجة، بالإضافة إلى العديد من ممثلي الجهات ذات العلاقة.

وتقام الفعالية عالميًا للعام العاشر على التوالي تحت شعار "الاستثمار في المرأة: تقدم متسارع"، وتركز على أهمية تطوير القيادة على مستوى مجلس الإدارة. وحرصت بورصة البحرين على التعاون مع مركز البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) لإطلاق برنامج بورصة البحرين التدريبي لأعضاء مجالس الإدارة الذي يستهدف تعزيز مهارات وإمكانيات المرشحين لمجالس الإدارات من خلال برنامج متخصص تم إعداده لأعضاء مجالس الإدارة.

ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والخبرات اللازمة لتولي المناصب القيادية في مجالس إدارات الشركات، فضلا عن تعزيز الحوكمة، وتمكينهم من قيادة وتوجيه مؤسساتهم من أجل تحقيق النجاح والاستدامة. وسوف يشتمل البرنامج الذي يمتد 5 أسابيع آلية تصفية محددة، حيث سيتم اختيار 20 من كبار التنفيذيين بناءً على معايير التأهل للمشاركة.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، : "إدراكًا من بورصة البحرين بالدور الهام الذي تساهم به البورصات في تعزيز المساواة بين الجنسين ضمن الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة في أسواق رأس المال، نفخر بإطلاق برنامج بورصة البحرين التدريبي لأعضاء مجالس الإدارة. وتتماشى هذه المبادرة الطموحة مع جهودنا الدؤوبة لتحقيق الاستدامة، وبناء منظومة قوية تمكّن المرأة من تولي مناصب قيادية في الشركات المدرجة."

وأضاف: "تتوافق هذه المبادرة مع القرارات الأخيرة التي أصدرها مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة، مؤكدين أهمية تمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات المدرجة. كما أنها تعكس التزامنا بالتوجهات الوطنية بقيادة المجلس الأعلى للمرأة لتطوير المرأة وتمكينها."

من جانبه، قال الدكتور أحمد الشيخ، الرئيس التنفيذي لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية: "يعتز معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) بالشراكة مع بورصة البحرين لإطلاق هذا البرنامج الهام الذي يتيح فرصة بناء القدرات لأعضاء مجالس الإدارات، حيث يهدف إلى تزويدهم بالمهارات اللازمة لاتخاذ القرارات المفصلية للمؤسسات، والتدريب على أفضل الممارسات المطبقة، وتعزيز مفاهيم الحوكمة بالإضافة إلى مواضيع أخرى ذات أهمية.

وأضاف: "أن تعزيز كفاءات أعضاء مجالس الإدارة هو ركيزة أساسية للنجاح المستدام للمؤسسات، حيث يتطلب تحقيق التميز القيادي، تطوير مهارات الاستشارة واتخاذ القرارات الاستراتيجية. من خلال برنامجنا، نسعى لتمكين القادة الحاليين وصقل مهارات القادة الجدد لمواكبة التحديات والفرص الناشئة في عالم الأعمال المتسارع."

الجدير بالذكر أن بورصة البحرين أعلنت عام 2019 انضمامها لمبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة، الأمر الذي يعكس التزام البورصة الطوعي بتعزيز الاستدامة والشفافية في أسواق رأس المال. ويساهم في دعم بورصة البحرين لمبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة التي تم الإعلان عنها عام 2023 وتعزيز مسيرتها نحو الاستدامة وخطتها حول المواضيع المتعلقة بالمساواة بين الجنسين.