افتتح المعرض العالمي للتعليم العالي "جدكس 2024"


افتتح وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي د. محمد مبارك المعرض العالمي للتعليم العالي "جدكس 2024" والمؤتمر المصاحب له والذي تنظمه المجموعة الدولية للمعارض والتجارة بمركز البحرين العالمي للمعارض بالتعاون مع مجلس التعليم العالي، وذلك بحضور عدد من المسؤولين وعدد من الأكاديميين والخبراء والدبلوماسيين.

ويشارك في النسخة الثانية من المعرض هذا العام أكثر من 100 عارض يمثلون أكثر من 70 مؤسسة تعليمية من مختلف دول العالم، فضلاً عن مشاركة نخبة من الأكاديميين والخبراء المحليين والدوليين لطرح آخر مستجدات استخدام التكنولوجيا في التعليم العالي والتوجيه المهني وتطبيق أفضل الممارسات فيهما إلى جانب إطلاع المشاركين على مستجدات وظائف المستقبل.

وألقى الوزير كلمة عبر فيها عن اعتزاز مملكة البحرين باستضافة النسخة الثانية منه تأكيداً لأواصر التعاون البناء والمثمر بين وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي والمجموعة العُمانية للمعارض والتجارة الدولية (OITE)، موجهاً شكره لمؤسسات التعليم العالي المحلية والإقليمية والدولية لحرصها على المشاركة لإثراء هذا المعرض.


وأشار إلى أن الحرص على إقامة هذا المعرض في نسخته الثانية يعكس ما توليه مملكة البحرين، بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وبدعم ومتابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، من اهتمام كبير بتطوير منظومة التعليم عامة، وقطاع التعليم العالي على وجه الخصوص، لمواكبة أحدث الاتجاهات الدولية.

وأوضح أن أعمال المعرض العالمي للتعليم العالي "جدكس البحرين 2024" تندرج ضمن إطار الإستراتيجية الوطنية، التي ترمي إلى تعزيز المكانة التي تتبوؤها وزيادة جاذبيتها كوجهة قادرة على استضافة مختلف الفعاليات والمؤتمرات الإقليمية والدولية، مبيناً أن مملكة البحرين عملت على تحديث البنية التحتية اللازمة لاحتضان كبرى المعارض والمؤتمرات وطورت من قوانينها وتشريعاتها لتحفيز الاستثمارات في قطاع التعليم.

ثم ألقى الرئيس التنفيذي للمعرض عمرو باعبود كلمة رحّب فيها بوزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، شاكراً ومقدراً دعمه لإنجاح المعرض ومؤتمره المصاحب له، كما رحب بوزيرة السياحة، معبّراً عن امتنانه لمملكة البحرين لاحتضان المعرض ومؤتمره في نسخته الثانية، بعد نجاح النسخة الأولى منه التي أقيمت في العام الماضي.

بعدها قدم مدير إدارة الدراسات والبحوث في مركز "دراسات" د. عمر العبيدلي ورقة بعنوان "التوجيه المهني لتحقيق النجاح". ثم قدم عميد كلية إدارة الأعمال والحقوق بالجامعة البريطانية د. بول دودلي ورقة بعنوان "تقديم خيار الطالب في السياق الأوروبي".

وفي ختام حفل الافتتاح قام وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي بتوزيع جوائز "جدكس" للتميز في التعليم الجامعي، حيث حصلت جامعة البحرين على جائزتي التدريب الطلابي والابتكار الطلابي، وحصلت جامعة العلوم التطبيقية على جائزة تطوير رواد الأعمال، وحصلت جامعة البحرين الطبية على جائزتي الاستشارة المهنية والمشاريع البحثية، وحصلت الجامعة البريطانية على جائزة الرياضة والصحة، وحصلت جامعة المملكة على جائزة الأعمال الطلابية، وحصلت فاتيل على جائزة التوظيف، وحصلت الجامعة الأهلية على جائزة تطوير القيادات.

كما قام بتوزيع جوائز التميز في التعليم المدرسي، حيث حصلت مدرسة الحكمة الدولية على جائزة الأعمال الطلابية، وحصلت مدرسة الجابرية الثانوية الصناعية للبنين على جائزتي تطوير رواد الأعمال والمشروع البحثي، وحصلت مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات على جائزة تطوير القيادات، وحصلت مدرسة الشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة الصناعية للبنين على جائزة الابتكار الطلابي، وحصل معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا على جائزة المشاركة المجتمعية، وحصلت مدرسة الشيخ عبد العزيز بن محمد آل خليفة الثانوية للبنين على جائزة المشاريع المجتمعية. وقام أيضاً بتوزيع جوائز التميز في تنمية رأس المال البشري، وتكريم الرعاة.