• الجائزة تمنح لأول مرة كتكريم خاص للقيادي المصرفي البارز


• أكثر من 40 عاماً من العمل المصرفي ساهم في صنع مستقبل الصناعة المصرفية
• عادل الماجد: ما تحقق من تميز ونجاح للمجموعة اعتمد في المقام الأول على فريق عمل احترافي
اختارت مجلة "ميد" العالمية نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بوبيان عادل عبدالوهاب الماجد كـ "أفضل رئيس تنفيذي في منطقة الشرق الأوسط" “CEO of the Year” تقديراً لقيادته الاستثنائية وإسهاماته البارزة في تطوير الصناعة المصرفية على مدى السنوات الأخيرة، وذلك ضمن جوائز التميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024.
وتسلم الماجد الجائزة في الاحتفال الخاص الذي اقامته المؤسسة في دبي بحضور الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الخاصة والشخصية والرقمية في بوبيان عبدالله التويجري، ومدير عام وأمين سر مجلس الإدارة في بنك بوبيان أحمد الفهد، بجانب نخبة من كبار الشخصيات المصرفية والاقتصادية والقياديين في مختلف القطاعات الاقتصادية لتكريم المؤسسات الفائزة بجوائز المؤسسة على مستوى الشرق الأوسط.
ويمثل الماجد نموذجاً للقيادات المصرفية الكويتية التي نجحت وعلى مدار أكثر من أربعة عقود في ترك بصمة واضحة في العمل المصرفي وتحقيق إنجازات مميزة ساهمت في تطوير وتعزيز الصناعة المصرفية، وذلك منذ التحاقه ببنك الكويت الوطني والذي تدرج فيه حتى وصل إلى منصب نائب الرئيس التنفيذي قبل أن يلتحق ببنك بوبيان في 2009 ويبدأ معه رحلة جديدة من الإنجازات.
وأهم ما يميز الجائزة المرموقة التي فاز بها الماجد أنه يتم منحها ولأول مرة لأبرز وأفضل الرؤساء التنفيذيين ذوي الرؤية الاستباقية في إحداث تغيير ملحوظ ليس على مستوى المؤسسة فحسب، بل على مستوى الصناعة المصرفية ككل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
من جانبه قال الماجد معقباً على حصوله على الجائزة "أشكر الجميع على هذا التقدير وأشعر بالفخر والامتنان لهذا التتويج الذي ينقل واقع ما تم إنجازه على مدار أكثر من 40 عاماً من العمل المتواصل ومواجهة التحديات، وصولاً إلى هذه اللحظة".
وأضاف "أود أن انتهز هذه المناسبة لأشكر جميع من رافقني من الزملاء وفريق العمل الاحترافي في هذه الرحلة الممتدة وكل من ساهم معي في تحقيق هذا الإنجاز وغيره من الإنجازات التى جعلت بوبيان في مقدمة العمل المصرفي".
** عوامل النجاح والتميز

وتعتبر رحلة الماجد مع بنك بوبيان منذ انتقاله من بنك الكويت الوطني إلى بنك بوبيان في 2009 نموذجاً لقصص النجاح المحلية، حيث كان بوبيان وقتها في المركز الأخير محلياً من حيث المؤشرات المالية والاقتصادية، ليشهد بعدها تحولات رئيسية ويرسخ ريادته بين البنوك الثلاثة الكبار على مستوى الكويت.
** نمو المؤشرات المالية

واستطاع بوبيان في ظل قيادة الماجد والفريق التنفيذي للمجموعة من تحقيق نجاحات متتالية قفزت بأرقام البنك إلى مستويات قياسية ليُشكل لنفسه حالة مميزة على مستوى البنوك الكويتية ومصارف المنطقة، وبلغة الأرقام خلال الـ 10 سنوات الأخيرة فقط ارتفعت أصول البنك من حوالي7.1 مليار دولار (2.2 مليار د.ك) إلى حوالي 27.4 مليار دولار حالياً (8.4 مليار د.ك)، وخلال السنوات الخمس الأخيرة ارتفعت الأرباح التشغيلية من 270.0 مليون دولار 83.0) مليون د.ك) إلى حوالي 349.7 مليون دولار (107.5 مليون د.ك) بينما ارتفعت نسبة البنك من التمويلات الإسلامية من 8.55% إلى 11.67% والودائع من 8.13% إلى11.30 %.
** التوسع إقليمياً وخارجياً

وبالتزامن مع مرور 20عاماً على التأسيس، بات بوبيان اليوم مجموعة تضم 3 بنوك هي (بوبيان وبنك لندن والشرق الأوسط و Nomo Bank الذراع الرقمي للمجموعة، بجانب 3 شركات إحداهما للتأمين التكافلي وبوبيان كابيتال للاستثمار وشركة بوبيان ناشيونال للخدمات) ليستكمل بوبيان إستراتيجية التوسع المحلي والدولي.
وخلال توسعه الإقليمي، أسس "بوبيان" شركة تابعة لبنك لندن والشرق الأوسط “BLME" في المملكة العربية السعودية بجانب مقراته في كل من لندن ودبي ، ليمتلك ما يُقارب 71% من أسهم BLME الحالية.
وتماشياً مع التوجهات الإستراتيجية لتعزيز الحضور العالمي لبنك بوبيان والتركيز على الخدمات المصرفية الرقمية، تأسس Nomo Bank، العلامة التجارية المستدامة في الكويت والمملكة المتحدة، كأول بنك رقمي إسلامي عالمي، وهو ما نجح Nomo في تقديمه كمنصة خدمات وحلول رقمية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تخطو وبثبات نحو التوسع في الأسواق الخليجية محققاً مزيداً من الانتشار.
** صناعة المستقبل الرقمي

واكتسبت استراتيجية بوبيان للتحول الرقمي زخماً كبيراً باعتبارها تجربة ومثال حي للنجاح في الوصول إلى مستويات عالية من المنافسة الإقليمية والعالمية في مجال الخدمات المصرفية الرقمية والدفع بعجلة الابتكار والنمو الرقمي المستدام نحو تسريع مسارات التحول وتسهيل العمليات المصرفية، ليتمكن بوبيان من تصدر المشهد الرقمي للخدمات المصرفية الرقمية عالمياً وإقليمياً ومحلياً، أبرزها الاحتفاظ بلقب أفضل بنك إسلامي في مجال الخدمات المصرفية الرقمية على مستوى العالم لـ9 أعوام على التوالي من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية.
** جوائز عديدة سابقة للماجد

خلال السنوات الأخيرة حصل الماجد على العديد من التقديرات والجوائز أبرزها:-

- جائزة "أفضل مصرفي إسلامي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" “MENA Islamic Banker of the year” لعام 2022 من مجلة ميد.

- جائزة "المساهمة المميزة في التمويل الاسلامي" “Outstanding Contribution to Islamic Finance” ، لعام 2021 من مجلة غلوبل فاينانس العالمية تقديراً لجهوده في القطاع الاقتصادي الحيوي، وتحديداً منذ وصوله إلى منصبه القيادي في بنك بوبيان في العام 2009.

- جائزة (الشخصية المصرفية العربية) لعام 2021 من قبل اتحاد المصارف العربية، ليكون بذلك أول مصرفي كويتي يتم اختياره للتكريم الذي يعتبر الأعلى الذي يمنحه الاتحاد لأصحاب الإنجازات المتميزة في القطاعين المالي والمصرفي العرب.
المصدر: ايتوس واير