زهراء حبيب



أكدت إحصائيات عالمية بن البحرين تعد من أقل الدول خليجياً في معدل استهلاك الكهرباء وتحتل المرتبة الـ63 عالمياً، فيما تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى خليجياً في أكثر الدول الخليجية استهلاكاً للطاقة الكهربائية.
واحتلت الصين المرتبة الأولى عالمياً كأكبر مستهلك للكهرباء في العالم، فيما جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ11 عالمياً والأولى خليجياً بـاستهلاك 393.21 تيراواط/ساعة في عام 2022، وتليها الإمارات العربية المتحدة الثانية خليجياً و26 عالمياً بـ 161.89 تيراواط/ساعة.

وجاءت في المرتبة الثالثة الكويت على مستوى دول الخليج و41 عالمياً باستهلاك 78.7 تيراواط/ساعة، وبعدها قطر الرابعة خليجياُ 51 عالمياً باستخدام 51.08 في ذات العام، وذلك وفق تقرير نشرته مجلة «CEOWORLD».
فيما سجلت سلطنة عمان في المرتبة الخامسة خليجياً و59 عالمياً باستخدام 39.01 تيراواط/ساعة، والبحرين السادسة خليجيا و63 عالمياً بـاستهلاك 34.52 تيراواط/ساعة.

وأشارت التقرير إلى أن الولايات المتحدة تعتبر ثاني أكبر مستهلك باستخدامها أكثر من 4128.18 تيراواط/ساعة في ذلك العام، واحتلت الهند المركز الثالث.

ونوه التقرير إلى أن أكبر ثلاثة مستهلكين للكهرباء هي البلدان التي لديها أكبر عدد من السكان، والهند تتصدر المشهد لكنها تسجل أقل من خمس استهلاكها السنوي من الكهرباء في الصين، بيد أن باكستان أو نيجيريا والتي تضم خامس وسادس أكبر عدد من السكان في العالم، لم تكن حتى ضمن الدول العشرين الأكثر استهلاكاً للكهرباء.

ولفت التقرير إلى أن الدول التي تتسم بارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، كالولايات المتحدة، تزود سكانها بمتوسط قوة شرائية أكبر، وبناء على ذلك يميل السكان ذوو الدخل المرتفع إلى أن يكونوا أكثر تحضراً، مما يؤدي إلى ارتفاع استهلاك الكهرباء، وتحتل الولايات المتحدة مكانة بين أكبر عشر دول مستهلكة للكهرباء على مستوى العالم من حيث نصيب الفرد، وتتصدر التصنيف أيسلندا والنرويج.