شاركت في "منتدى مدفوعات فيزا" لمنطقة وسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

150 مليار دولار قيمة سوق التحويلات بدول الخليج في 2024


شاركت بنفت، الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية وخدمة المعاملات المالية الإلكترونية في مملكة البحرين، مؤخرًا في الدورة الثانية من منتدى مدفوعات فيزا لمنطقة وسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 2024 الذي أقيم في اسطنبول من 28 إلى 30 مايو تحت شعار "مخطط الغد، متاح اليوم". وقد جمع المنتدى أكثر من 700 مشارك من نحو 90 سوقًا في وسط وشرق أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا لبحث مستقبل المدفوعات والتجارة وحركة الأموال.

وقد شارك نائب الرئيس التنفيذي - تطوير الأعمال والخدمات المالية في شركة بنفت يوسف النفيعي في جلسة أقيمت في المنتدى تحت عنوان "التحكم في حركة الأموال الجديدة باستخدام إمكانيات Visa Direct ". أدار الجلسة نائب الرئيس والمدير العام الإقليمي لشركة فيزا في السعودية والبحرين وعُمان علي بيلون، كما شارك فيها أيضًا نخبة من كبار الرواد من القطاع المالي. وتناولت الجلسة أهمية حركة الأموال داخل منطقة الخليج وكيف يمكن أن يساعد تعاون Alias وVisa Direct في تحقيق الراحة والشفافية، ومن ثم الارتقاء بتجربة الزبون من خلال حلول الموبايل والشبكات متعددة القنوات.

وحول تفوق دول الخليج في مجال المدفوعات الرقمية والتحويلات، أوضح النفيعي كيف تم إحداث تحول في تطلعات الزبائن فيما يتعلق بخدمات التحويلات. وأكد على مكانة المنطقة كمركز عالمي رائد تدعمه زيادة المنافسة من الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية، موضحًا كيفية تحول تطلعات الزبائن إلى الشفافية، والسعر المناسب، والراحة (بما في ذلك إمكانية الدخول على مدار الساعة طول الأسبوع)، والأمن مع استعدادهم لتغيير الشركة المزودة للخدمات للحصول على عروض أفضل.

وقال النفيعي: "بلغت قيمة سوق التحويلات العالمية حوال 740 مليار دولار في عام 2023، ويتوقع أن تصل قيمة هذه السوق في دول الخليج لحوالي 150 مليار في 2024، بما يعكس الطلب المرتفع على خدمات التحويلات. وهذا يتيح فرصة ملموسة نحو المزيد من الرقمنة وإطلاق الحلول المصممة حسب الاحتياجات الخاصة. وقد قدرت التحويلات الرقمية في دول الخليج بحوالي 23 مليار دولار في 2024، بما يمثل نحو 15% من إجمالي التحويلات الخليجية، كما أنها تشهد نموًا هائلا".

وأشار النفيعي إلى نجاح البنية التحتية وحلول الدفع التي أطلقتها شركة بنفت، بما يعكس التطور المتسارع لقطاع الدفع في البحرين. وتضم قاعدة عملاء بنفت أكثر من مليون مشترك، وهو رقم هائل بالنظر إلى عدد سكان البحرين والذي يبلغ حوالي 1.5 مليون نسمة. هذا المعدل العالي يساهم في تعزيز مكانة البحرين باعتبارها دولة عالميًا لتبني المدفوعات الرقمية، ووجهة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف: "إننا في شركة بنفت نحرص على الاستجابة لطلبات العملاء المتنامية، وذلك من خلال إطلاق خدمة التحويلات الدولية منذ عامين. وتعمل هذه الخدمة كسوق للتحويلات وتضم شركات التحويلات الرئيسية، بما يضمن خدمات تحويل سلسة عبر الحدود. وفي هذا العام، تم توسعة نطاق هذه السوق من خلال إطلاق أنظمة الدفع الفوري (IPS) التي تضمن المزيد من الراحة"، مؤكداً حرص الشركة على توقيع شراكات استراتيجية مثمرة، بما في ذلك مذكرة تفاهم مع الهند وخطط لإضافة تايلاند ومصر والأردن، مما يؤكد التزام الشركة بتنويع خيارات التحويلات وتوسيع نطاق انتشارها.

وأشار النفيعي أيضًا إلى الدور الفعال للشراكة مع Visa Direct والتي ساهت في تعزيز ريادة البحرين في مجال المدفوعات الرقمية، وقال: "إن شراكتنا مع Visa Direct تساعد على تسهيل المدفوعات وزيادة الخيارات من خلال تسهيل عمليات مثل اعرف عميلك والفحص وإجراءات مكافحة غسيل الأموال. وهذا من شأنه تعزيز تجربة المستخدم من خلال سهولة الوصول إلى خدمات التحويلات على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع".

وواصل قائلا: "إن المشاركة في الدورة الثانية من منتدى مدفوعات فيزا لمنطقة وسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 2024 كانت فعالة ومثمرة، حيث وفر المنتدى منصة قيّمة للمشاركة وتبادل المعلومات مع نخبة من رواد الصناعة".
وأضاف: "إن هذه التجربة تبرز حرص والتزام بنفت على تعزيز التعاون مع فيزا. ونرى بأن هذه الشراكة الاستراتيجية تحمل في طياتها إمكانيات هائلة لتشكيل ملامح مستقبل الخدمات المالية وتطوير حلول مبتكرة تساهم في الارتقاء بقطاع الخدمات المالية، بما يعود بالفائدة على جميع الأطراف ذات الصلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وتؤكد شركة بنفت من خلال مشاركتها في هذا المنتدى التزامها الراسخ بدعم وتطوير مستقبل المعاملات المالية في المنطقة. وتأتي هذه المشاركة على ضوء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين بنفت وفيزا في العام الماضي واستهدفت تعزيز الابتكار في قطاع التكنولوجيا المالية في البحرين.