أنس الأغبش

كشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، عن إطلاق مشروع "بحرين تريد" بالنصف الثاني من 2017 والذي يتيح لأي مالك حساب في أحد بنوك البحرين الدخول إلى البورصة والاستثمار فيها خلال دقائق.

وأضاف في تصريحات للصحافيين، على هامش الغبقة الرمضانية التي أقامتها البورصة للإعلاميين مساء الأحد، إن المشروع الجديد سيوفر عامل الوقت على المستثمرين، فيما سيساهم في زيادة معدلات التداول في البورصة.


وأوضح الشيخ خليفة بن إبراهيم أن "البورصة" أطلقت خطتها الاستراتيجية الجديدة "2017-2022"، بعد نجاح خطتها الخمسية السابقة والتي كان إحدى ثمارها تدشين سوق البحرين الاستثماري مؤخراً.

ولفت الرئيس التنفيذي لـ"البورصة"، إلى أن الخطة الجديدة تستهدف المستثمر بالأساس الأول عبر استقطاب المستثمرين المحليين والخليجيين لجعل البورصة مركزاً إقليمياً.

وعن إمكانية إدراج صناديق عقارية في البورصة، خلافاً لوحدات عهدة بنك الإسكان العقارية، أكد أنه سيتم إطلاق صندوقين عقاريين خلال 2017، موضحاً أن 30 شركة حتى الآن تقدمت بطلب إدراج في سوق البحرين الاستثماري وهو عدد فاق التوقعات.

وأشار إلى أن بورصة البحرين، دشنت "سوق البحرين الاستثماري" في الربع الأول من العام الحالي، وهو سوق أسهم مبتكر مصمم لتمكين الشركات الواعدة في المملكة ومنطقة الخليج وعموم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الحصول على رأس المال اللازم للنمو عن طريق الطرح المباشر. كما يوفر إطاراً تنظيمياً مرناً وشروط إفصاح وإدراج مسهلة، فضلاً عن توفير الدعم والإرشاد عن طريق مكاتب استشارية متخصصة. والشركات الاستشارية تشمل "كي.بي,ام.جي فخرو" و"كي بوينت" ومؤخراً "بي.دي.أو للاستشارات" والذين سوف يتم دعمهم من قبل تمكين.

وأوضح أن "البورصة نجحت في تكوين عدة أسواق خلال العامين السابقين، منها سوق السندات والصكوك، وعهد صناديق الاستثمار العقارية، وسوق البحرين الاستثماري، ونطمح إلى فتح أسواق جديدة".

وذكرت البورصة،أن من أبرز إنجازاتها خلال الأشهر الـ6 الماضية إدراج وحدات عهدة بنك الإسكان العقارية وبدء التداول في أول صندوق استثمار عقاري بالتجزئة متوافق مع الشريعة الإسلامية، كما اعتمدت دلـيـل صناع الســوق ورحبت بشركة مباشر كثاني صانع سوق.