حسن عبدالنبي وريان الصافي

كشف رئيس قسم برامج تنمية الشباب وإدارة العمليات في "تمكين" محمد أحمدي، عن نمو نسبة ريادة الأعمال إلى 50% مقارنة بالأعوام السابقة، مشيراً إلى أن هناك وعياً كبيراً اليوم لدى الشباب بأهمية ريادة الأعمال والبدء بالمشروع الخاص.

وذكر في تصريحات للإعلاميين على هامش افتتاح النسخة الرابعة من معرض مسابقة "مشروعي" للأعمال الشبابية، أن فئة عمر الشباب هي المسيطرة على مشاريع ريادة الأعمال في الفترة الأخيرة، وأنه لدعم تمكين لهذه البرامج الأثر الكبير في النمو المتزايد، لافتاً إلى أن أغلب المشاريع الجديدة لها اتصال من قريب أو بعيد بالتكنولوجيا الحديثة.


وقال عضو لجنة التحكيم بالنسخة الرابعة من مسابقة "مشروعي" الشيخ هشام بن محمد آل خليفة، إن الشباب البحريني شباب مبدع ومبتكر، وأن برنامجاً مثل "مشروعي" يعطي فرصة لإبراز الطاقات الشبابية إلى جانب الدعم الذي سيتلقاه الشباب للبدء في مشاريعهم، مشيراً إلى أنه في السنوات الأخيرة زادت نسبة رواد الأعمال من فئة الشباب حتى تعدت نسبة الـ50% وأن أكثر تلك الأعمال تتسم بالطابع التقني والتكنولوجي.

وافتتح الرئيس التنفيذي لـ"تمكين" د.إبراهيم جناحي النسخة الرابعة لمسابقة مشروعي للأعمال الشبابية بمجمع السيف، ويستمر المعرض المصاحب للمسابقة حتى الجمعة الموافق 5 أغسطس، وسيتم حفل توزيع الجوائز يوم السبت الذي يليه وإعلان عن الفائزين بالمراكز الـ3 وفق أداء المشاركين في المعرض بنسبة 10% وبنسبة 90% سيكون عبر تقييم لجنة التحكيم التي تضم كلاً من المدير العام لمركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة الشيخ هشام محمد آل خليفة، والشريك الإداري لشركةintellect Resources Management الاستشارية في الإدارة صباح المؤيد، ورئيس لجنة الصفقات في مجموعة عقال السعودية يوسف البسام.

فيما قالت منسقة برامج الشباب، إيمان جناحي، إن عدد المشاركين في النسخة الحالية من البرنامج كان 113 فريقاً متمثلين في 250 شخصاً وفي مراحل أخرى تتم تصفيتهم إلى 60 فريق حتى وصل للمعرض 30 فريقاً من خلال الورش التي استمرت 12 ساعة أقيمت لدعم المشاركين لمواضيع تساعدهم في المستقبل كتحليل السوق وعرض الفكرة لمستثمرين وبنوك وطرق التسويق.

ويهدف المشروع إلى احتضان الشباب البحريني وتحفيزهم لدخول مجال ريادة الأعمال وفق استراتيجيات تمكين لجعل القطاع الخاص محركاً أساسياً للاقتصاد الوطني.