الجزائر - عبد السلام سكية

صادق مجلس مساهمات الدولة في الجزائر، على قرارات عديدة من أجل إنعاش مركب الحجار للحديد والصلب الذي يعد اكبر مجمع صناعي للحديد، عبر شراكة إماراتية، حيث تمت الـموافقة على إعادة تنظيم الـمركب، وتستثمر الشراكة مبلغا يفوق 160 مليار دينار جزائري "1.6 مليار دولار"، وإعادة جدولة ديونه طويلة الـمدى الـمقدرة بمبلغ يفوق 122 مليار دينار جزائري "1.2 مليار دولار"، كما سيستفيد مركب الحجار من تمويل إضافي لعصرنته بمبلغ 23 مليار دينار "23 مليون دولار"، وسيزوّد أيضا بقدرات مستقلة للتموين بالكهرباء والـمياه.

وأفاد بيان لمصالح رئيس الوزراء الجزائري، الثلاثاء، بأن مجلس مساهمات الدولة، قد ابدى موافقته على عقد شراكة صناعية وفق قاعدة 49-51، بين مركب "سيدار" للحجار والـمركب الصناعي "عمارة الدزاير"، الإماراتي، حيث ستستثمر هذه الشراكة مبلغا يفوق 160 مليار دينار جزائري "1.6 مليار دولار"، في منتجات جديدة للحديد والصلب على موقع الحجار الواقع بمحافظة عنابة شرق البلاد.



من جهة أخرى، منح مجلس مساهمات الدولة موافقته على توسيع الشراكة الصناعية بين مجمع "MADAR"، "الشركة الوطنية للتبغ والكبريت سابقا"، والـمؤسسة الـمختلطة "شركة التبغ الـمتحدة - UTC".

ويتعلق الأمر بتأجير تجهيزات ورخص الشركة الوطنية السابقة للتبغ والكبريت إلى الـمؤسسة الـمختلطة "شركة التبغ الـمتحدة/UTC" "وليس التنازل كما أوردت ذلك بعض الـمصادر"، مقابل دفع مبلغ 3,5 مليار دينار في السنة "35 مليون دولار"، بالإضافة إلى عصرنة تجهيزات وطرق الشركة العمومية. وجدير بالتوضيح أن شركة "UTC"، هي مؤسسة مختلطة جزائرية ـ إماراتية، يتقاسم الأسهم فيها الطرف الجزائري بنسبة 51 % والطرف الإماراتي بنسبة 49 %.