قال الرئيس التنفيذي لبنك الابداع للتمويل متناهي الصغر – البحرين خالد وليد الغزاوي إن البنك يقوم حالياً بمراجعة كاملة لاستراتيجيته الحالية لتتوافق في جميع جوانبها مع أهداف التنمية المستدامة، وبما يدعم جهود التنمية والازدهار وخدمة المجتمع والاقتصاد في مملكة البحرين.وأشار د. الغزاوي في تصريح له إلى أن الاستراتيجية الجديدة تستند بشكل كبير إلى محورين أساسين هما الاستراتيجية التي تبناها برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" بتوجيه ومباركة من الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس البرنامج، والخطة الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تتبناها حكومة مملكة البحرين.

وأضاف "على الرغم من الإطار التشريعي الضيق الذي يعمل بنك الإبداع من خلاله، إلا أن البنك سيسعى إلى تطوير وتعديل استراتيجيته في المنتجات الإقراضية، وإجراءات وسياسات منح القروض، وطريقة اختيار العملاء، وحتى حملاته التسويقية عبر قنوات التواصل الاجتماعي لتحقق أهداف التنمية الاجتماعية المستدامة السبعة عشر 2030 والتي أقرتها الأمم المتحدة وتبنت مملكة البحرين تطبيقها طوعاً".

وأوضح د. الغزاوي أن بنك الإبداع يحقق حالياً وبشكل واضح عدداً كبيرا من أهداف التنمية المستدامة -حتى قبل هذه المراجعة الشاملة-، فالبنك يدعم الشرائح الأكثر حاجة في البحرين من خلال توفير قروض ميسرة ودون ضمانات إضافة إلى خدمات الدعم والإرشاد الاختياري، مؤكدا أن التزام البنك بتحقيق تلك الأهداف هو التزام طوعي ينبع من شعور عالي بالمسؤولية في أن يكون جزءا فاعلا من الجهود الوطنية والإقليمية والعالمية الساعية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال "عندما نتحدث عن منح بنك الابداع -منذ تأسيسه- قروضا ميسرة لأكثر من تسعة ألاف مقترض ويخدم حالياً أكثر من ألفين وثلاثمائة مقترض، فهذا يعني أننا اسهامه في إنشاء وتطوير عدد كبير من المشاريع متناهية الصغر في مملكة البحرين، ونعمل على تحقيق تنمية تفضي إلى الازدهار الاقتصادي الشامل الذي يراعي البيئة، ويضمن إرساء السلام وتحقيق الازدهار، وإتاحة العلوم والتكنولوجيا والابتكار للجميع بغية التوصّل إلى تنمية ذات بعد إنساني.


ولفت د. الغزاوي إلى أن تحقيق بنك الابداع للهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة الذي ينص على "المساواة بين الجنسين" يتجلى من خلال الممارسات الحصيفة التي يتبعها البنك داخليا من خلال عدم التمييز نهائيا بين الموظفين من الجنسين في التوظيف والرواتب والعلاوات والترقية وغيرها من الامتيازات الوظيفية، كما يتجلى أيضا في عدم التمييز نهائيا بين المقترضين على أساس الجنس، الدين، اللون، أو العرق.

وخص د. الغزاوي بالذكر أيضا الهدف الثامن الذي ينص على "العمل اللائق ونمو الاقتصاد"، وقال إن بنك الابداع يحرص على توفير بيئة مواتية لعمل موظفيه بما يناسب كفاءاتهم وطموحاتهم، كما أنه يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال منحه قروضا لمشاريع متناهية الصغر.

وأوضح أن عمل البنك على إن توفير مصدر رزق مستدام يضمن تحقيق جزء كبير من أهداف التنمية المستدامة، مثل الصحة الجيدة والرفاهية، والتعليم الجيد، والحماية الاجتماعية، وتوفير فرص العمل، وانشاء مدن ومجتمعات محلية مستدامة.

واختتم د. الغزاوي تصريحه بالتأكيد على حرص بنك الابداع على التشاور الدائم مع جميع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني والقطاع الخاص والسلطات المحلية من أجل ضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة بأقصى فاعلية ممكنة.