كشف بيت التمويل الكويتي "بيتك" في إفصاح رسمي للبورصة الكويتية، عن دعوته البنك الأهلي المتحد إلى توقيع اتفاقية تفاهم وسرية معلومات لبدء دراسات تقييم بحثاً عن إمكانية الاندماج بين البنكين، بعد سنتين من الانتظار، لتشكيل أحد أكبر البنوك في منطقة الخليج بأصول تصل إلى نحو 90 مليار دولار.

وتنشغل سوق الكويت منذ نحو سنتين بالصفقة المحتملة لاندماج البنكين، حيث يعتبر "بيتك"، أكبر مصرف إسلامي في الكويت، والبنك الأهلي المتحد أكبر مجموعة مصرفية في البحرين.

وقال "بيتك"، إن مذكرة التفاهم لا تسفر بالضرورة نتائجها عن اتفاق البنكين، وكانت التداولات الأخيرة في البورصة الكويتية كشفت عن تركز التداول على سهمي "بيتك" و"الأهلي البحريني".



فعلى مدار شهر تقريباً ارتفع سهم الأهلي بنسبة 14%، بينما قفز "بيتك" بنسبة 20%، بمتوسط ارتفاع 1% يومياً، ووصلت قيمة التداولات على السهم نحو 95 مليون دينار (314 مليون دولار) بمتوسط 5 ملايين دينار يومياً (18 جلسة تداول).

وكان بيت التمويل الكويتي أفصح عن اهتمامه بالبحث عن فرص توسعية في القطاع المصرفي خارج الكويت، من بينها بنك الأهلي المتحد البحريني، لكنه نفى في أكثر من مناسبة أن يكون قد دخل في مفاوضات متقدمة للاندماج.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية التي تمتلك 24% من أسهم "بيتك"، والتي تدير الصندوق السيادي لدولة الكويت، عينت مستشاراً لتقديم استشارات مستقلة لدراسة "فكرة الاندماج أو الاستحواذ" بين البنكين "في إجراء اعتبره مراقبون أول خطوة رسمية صوب إبرام الصفقة"، ولَم تفصح الهيئة رسمياً عن نتائج الدراسة، لكن معلومات "العربية.نت" تفيد بالتوصل إلى نتائج إيجابية بخصوص الاندماج بين البنكين.