- الاتفاقية لا تنتهي صلاحيتها ونعمل على الاستفادة منها بشكل أكبر

- تطوير برامج لزيادة الوعي بين الشركات بفوائد الاتفاقية

- 1.3 مليار دولار التبادل التجاري في أول 7 أشهر من 2018



..

خالد الطيب

أكد سفير الولايات المتحدة لدى مملكة البحرين جاستن هيكس سيبيريل، زيادة حجم التجارة الثنائية بين البحرين والولايات المتحدة بنسبة 140% منذ توقيع أول اتفاقية تجارة حرة بين الجانبين.

وأضاف في تصريح لـ"الوطن"، أن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، كانت أول اتفاقية ثنائية للتجارة الحرة أبرمتها الولايات المتحدة مع دولة خليجية.

وحول الهدف الرئيس من الاتفاقية، أكد جاستن هيكس سيبيريل، أن الهدف الرئيس يتمثل في زيادة التجارة والفرص الاقتصادية والازدهار لكل من الولايات المتحدة والبحرين.

ولفت السفير الأمريكي، إلى أن اتفاقية التجارة الحرة لا تنتهي صلاحيتها، حيث تعمل كلاً من البحرين والولايات المتحدة على الاستفادة بشكل أكبر من الاتفاقية من أجل زيادة الفرص الاقتصادية للمواطنين في البلدين.

وقال سيبيريل "لا يزال هناك فرص للتجارة يتعين تحديدها والاستفادة منها، حيث تقوم سفارة الولايات المتحدة وحكومة البحرين والعديد من جمعيات الأعمال بما فيها غرفة تجارة وصناعة البحرين وغرفة التجارة الأمريكية في البحرين ومجلس الأعمال الأمريكي البحريني بتطوير برامج تساعد على زيادة الوعي بين الشركات بفوائد اتفاقية التجارة الحرة، ومساعدة تلك الشركات على معرفة المزيد عن الفرص المتوفرة بالسوق في كلا البلدين".

وعن التبادل التجاري بين البحرين وأمريكا، ذكر سيبيريل، أن حجم التبادل التجاري للبضائع بلغ 1.3 مليار دولار خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الحالي أي بزيادة نسبتها 54% عن الفترة نفسها من عام 2017.

و في العام 2017 ، بلغ إجمالي تجارة البضائع البينية 1.9 مليار دولار، في حين كان حجم في العهام 2016 1.3 مليار دولار إضافية في الخدمات ، لذلك يقدر إجمالي التجارة بأكثر من 3.2 مليار دولار.