يستعد المنتخب البحريني للهجن للمشاركة في النسخة الأولى من كأس العرب والمزمع إقامتها في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية الشقيقة بتاريخ 3 مايو 2024.

ويدخل المنتخب البحريني بواسطة 40 من الهجن البحرينية التي تم اختيارها لتمثيل المملكة عبر اللجنة البحرينية لرياضات الموروث الشعبي.

وكأس العرب الأولى للهجن هي باكورة فعاليات الاتحاد العربي للهجن وتشمل 13 شوطا بمجموع جوائز يبلغ 3 ملايين ريال سعودي.



وتقام البطولة بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا على أرض ميدان العلا للهجن.

وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد خليفة بن عبدالله القعود رئيس اللجنة البحرينية لرياضات الموروث الشعبي إن مملكة البحرين كانت حريصة على المشاركة في هذه البطولة الأولى التي تقام على مستوى الوطن العربي وذلك بتوجيهات كريمة من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وأضاف القعود أن اللجنة البحرينية لرياضات الموروث الشعبي فتحت المجال أمام جميع ملاك الهجن المسجلين الذين يرغبون بالمشاركة في كأس العرب الأولى، مشيرا إلى أن اللجنة تقدم كامل الدعم للملاك بهدف تحقيق نتائج إيجابية في مختلف أشواط البطولة.

ويشارك في كأس العرب الأولى 15 دولة هي السعودية، الإمارات، البحرين، اليمن، العراق، لبنان، المغرب، الجزائر، تونس، جيبوتي، الصومال، مصر، الأردن، السودان، الكويت.

وتقتصر المشاركة في البطولة على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية، كما تقتصر المشاركة على المطايا المسجلة في أعضاء الاتحاد العربي للهجن.

وكان الاتحاد العربي للهجن أعلن في الـ 18 من أبريل الجاري البرنامج التفصيلي لأشواط البطولة والبالغة 13 شوط، حيث تشارك المطايا في سباقات مسافات 2، 4، 5، 6، و8 كيلومتر، يتنافس فيها الملاك على 13 كاسا، بواقع 3 أشواط ضمن سباق هجانة (شوطين للرجال، وشوط للنساء)، وعشرة أشواط للعموم (راكب آلي) لفئات الهجن المعتمدة للبكار والقعدان، وهي: الـ "حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، وحيل – زمول".

كلام صورة: