اقترح محافظ إقليم خبي الصيني شو تشن توقيع اتفاقية توأمة مع محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، والذي رحب بالمقترح في ظل ما يتمتع به البلدين من علاقات متميزة ورؤية مشتركة حول العديد من القضايا الاستراتيجية.

والتقى محافظ العاصمة والوفد المرافق له بمحافظ إقليم خبي الصيني، حيث بحث معه عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً أن محافظة العاصمة تجمعها بالمحافظ الصيني علاقات متميزة عندما كان عمدة مدينة شنزن الصينية الذي وقع مع محافظ العاصمة حينها مذكرة تفاهم مشتركة في سبتمبر من عام 2016.

جاء ذلك ضمن برنامج زيارة الوفد الاقتصادي البحريني لجمهورية الصين الشعبية، ضمن جولة الوفد التي ينظمها مجلس التنمية الاقتصادية البحريني برئاسة محافظ العاصمة، بحضور الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي ونائب الأمين المالي بغرفة تجارة وصناعة البحرين وليد كانو.



وقال الشيخ هشام بن عبدالرحمن "مملكة البحرين مهتمة أشد الاهتمام بالمضي ضمن استراتيجية وطيدة مع الصين وتحديداً في مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" وللتدليل على ذلك فإن البحرين باتت حاضنة للشركات الصينية الساعية للدخول إلى السوق الخليجية سريعة النمو وأسواق المنطقة، مما يدفع ذلك بالمبادرة خطوة بخطوة نحو تحقيق إنجازات لصالح شعبينا الصديقين".

وأضاف "تجمع بلدينا منذ عهد طريق الحرير القديم، وللتأكيد على هذا الإرث الاقتصادي والثقافي فإن طرح الرئيس الصيني شي جين بينغ وتحديداً في سبتمبر 2013، مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" إحياءً للطريق القديم، يؤكد مدى التزام الصين بتمهيد طريق جديد للتنمية والتعاون بين الدول على طول الحزام والطريق لتعزيز التصنيع والتحّول الحضري في تلك الدول ومن ثم المساهمة في الرخاء المشترك للعالم".

واستطرد "تحرص البحرين وبشكل دائم على فتح آفاق جديدة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والاستفادة بشكل حثيث من الخبرات العالمية، وما زيارتنا لمدينة خبي إلا دلالة على حرص حكومة البحرين في إقامة وتطوير المشاريع والأنشطة الاقتصادية بين بلدينا الصديقين، خصوصاً وأن محافظة العاصمة لديها رصيد معطاء من العلاقات المتميزة التي تجمعها بعدد من المدن الصينية التي أقامت معها مذكرات واتفاقية تعاون وصداقة".