إنفاق السياح على الفنادق والمنتجعات يقفز إلى 31 مليون دينار في 3 شهور

عباس المغني

حققت البحرين إنجازاً جديداً في قطاع السياحة ضمن مسيرتها نحو التعافي الاقتصادي بعد نجاحها الكبير في مواجهة جائحة كورونا .



وكشفت أرقام المؤشرات السياحية لهيئة السياحة والمعارض عن نجاح البحرين جذب السياح وتحقيق قفزة كبيرة في عدد الليالي السياحية لتصل إلى أعلى مستوى عند 1.13 مليون ليلة سياحة خلال الفصل الثالث من 2021، مقارنة بنحو 424 ألف ليلة سياحية لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو تبلغ 166%.

كما حققت البحرين نجاحاً في تنفيذ خطتها لزيادة عدد السياح، حيث قفز عدد السياح إلى 1.5 مليون سائح خلال الربع الثالث من 2021، مقارنة بنحو 93 ألف سائح في 2020، وبنسبة نمو تبلغ 1500%، وهي نسبة عالية جداً ومؤشر على سير البحرين نحو التعافي الاقتصادي.

وبلغ إنفاق السياح عبر الدفع الإلكتروني من خلال بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم، على قطاع الفنادق والمنتجات نحو 31 مليون دينار خلال الفصل الثالث من العام 2021 مقارنة بإنفاق يبلغ 6.2 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2020، وبنسبة نمو تبلغ 395%، وفق إحصائيات مصرف البحرين المركزي عن الدفع الإلكتروني.

ويوم أمس الأول أعلنت حكومة البحرين عن خطة التعافي الاقتصادي وتتضمن استراتيجية لتنمية قطاع السياحة وتعتمد على 4 أولويات، منها: تسهيل الدخول، الجذب السياحي، التسويق والترويج، والإقامة، وتهدف إلى رفع مستوى مؤشرات السياحة كإنفاق السياح إلى 2 مليار دينار، ومتوسط الليالي السياحية إلى 3.5 ملايين ليلة، وأعداً الزوار بغرض السياح إلى 14 مليون سائح.

ونهاية شهر أكتوبر 2021 كشفت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عن أبرز معالم الاستراتيجية السياحية لمملكة البحرين للأعوام 2022-2026 والتي حظيت بموافقة مجلس الوزراء الموقر خلال اجتماعه برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتأتي هذه الاستراتيجية في إطار مواصلة هيئة البحرين للسياحة والمعارض تركيز جهودها على وضع القطاع السياحي ضمن القطاعات الواعدة لرفد الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، وبما يتماشى مع رؤية البحرين 2030.

والأهداف العريضة للاستراتيجية السياحية لمملكة البحرين للأعوام 2022-2026 هي إبراز مكانة البحرين كمركز سياحي عالمي، وزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي وزيادة عدد الدول المستهدفة لجذب المزيد من السياح وتنويع المنتج السياحي، وأضاف أن ركائز الاستراتيجية الجديدة تشمل عدداً من العناصر كالعمل على الواجهات والأنشطة البحرية وسياحة الأعمال والسياحة الرياضية والسياحة الترفيهية والسياحة العلاجية والسياحة التراثية والإعلام والأفلام السينمائية.