مليار دولار استثمار مصري خالص، و750 مليون دولار مبيعات ذهب وفضة، هذا هو الحصاد الناجح لمصر من قطاع التعدين خلال 2021.

خلال العام الجاري نجحت هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول المصرية في التوقيع على 25 عقداً للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات أجنبية ومصرية (7 شركات عالمية و4 شركات مصرية) في 75 قطاعاً بالصحراء الشرقية.

وبحسب بيانات وزارة البترول فإن إجمالي الاستثمارات لاتفاقيات الجولة الأولى من مزايدة الذهب تقدر بنحو 57 مليون دولار، وطرحت الهيئة جولة ثانية من المزايدة، وتلقي العروض وجار التقييم للترسية على الشركات الفائزة.



وخلال العام باعت مصر نحو 469 ألف أوقية ذهب وفضة من منجم السكري، وبلغت قيمة مبيعاتها نحو 748 مليون دولار، وبلغت قيمة الإتاوة المستحقة (3%) نحو 22.4 مليون دولار.

وضمن حصاد الذهب، نجحت الوزارة في تأسيس شركة إيقات لمناجم الذهب والإعلان عن بدء تنفيذ خطة طموحة للإنتاج المبكر من الكشف التجاري للذهب بمنطقة إيقات بالصحراء الشرقية.

وقد تم الإعلان عن إطلاق خطة طموح لبدء الإنتاج المبكر من الكشف التجاري للذهب في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية خلال الفترة القادمة، في ظل الاحتمالات المرتفعة لنسبة استخلاص ذهب الاكتشاف.

ويبلغ متوسط تركيز الذهب 1.5 في الطن، ويعد الكشف الذي تحقق بمنطقة إيقات واعداً، ويبشر بنتائج إيجابية تزيد من إنتاج مصر من الذهب، في ظل وجود احتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى، وبإجمالي استثمارات تتجاوز حاجز المليار دولار.

كما يعد نتاجاً لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية، والتي تشهد شراكة ناجحة وتعاوناً مثمراً بين عدد من قطاعات الدولة.