ضمن مساعيها الرامية إلى تقديم حلّ شامل ومبتكر




محمد الرشيدات

كشفت "الوطن" عن نوعية البطاقة الذكية المعروفة بـ"نسك" والتي أصدرتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الشقيقة ضمن مساعيها الرامية إلى تقديم حلّ شامل ومبتكر في كيفية إدارة بطاقات الحج لتعزيز تجربة الحجاج في أداء هذه الفريضة، إذ سيكون من الحتمي حمل البطاقة للسماح لهم بالدخول إلى المشاعر المقدسة في جميع الأوقات.


البطاقة الجديدة، تم الإعلان عنها خلال ورشة عمل عبر الاتصال المرئي نظّمتها وزارة الحج والعمرة السعودية بالتنسيق مع بعثة الحج في البحرين، بهدف إطلاعهم على أبرز الاستعدادات والبرامج المستحدثة التي سيتم تطبيقها خلال موسم الحج لهذا العام، والهادفة إلى تسهيل إتمام هذه الفريضة من قبل حجاج بيت الله الحرام لتوثيق تجربة إيمانية روحانية جميلة تظل عالقةً في أذهانهم، تقرّبهم إلى الله زلفى.

وأكد المشرف العام على مكاتب شؤون الحجاج الدولية د. بدر السلمي خلال الورشة التي حضرها ممثلو حملات الحج البحرينية، أبرز الخطوات التي تبنتها المملكة العربية السعودية والمساعي العملية التي أقرّتها من أجل إنجاح الحج في نسخته القادمة، ليُعرّج على أبرز القرارات التي تم اتخاذها بهذا الصدد، آتياً على ذكرها بقالب محاور عُنِيَتْ بإنهاء التعاقدات من سكن وباقات ونقل وإعاشة عن طريق المسار الإلكتروني، إضافةً إلى تبيان الطرق التي تم اتباعها في كيفية إصدار التأشيرات وإدخال بيانات الاستعداد المسبق، وصولاً إلى الإعلان عن بطاقة الحُجّاج المُوحّدة "نسك"، التي بدأت وزارة الحج والعمرة السعودية بتطبيقها ضمن مشروع بطاقات الحجاج الذكية، وذلك في إطار التحول الرقمي، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

وأشار مدير حملة التوحيد البحرينية محمد جناحي، الذي حضر الورشة، إلى أنّ البطاقة تتكون من نسختين، الأولى: رقمية، حيث تَظهر للحاج في تطبيق "نسك"، محتويةً على بياناته التفصيلية، وكل ما يتعلق بصحّته وبمقرّ إقامته، وجدول تفويجه، ناهيك عن إمكانية تواصل الحاج مع قائد مجموعته، وتلقّي مختلف الإشعارات من نافذتها، بالإضافة إلى محتوى إثرائي يُعطي للحاج فكرة شاملة عن الخطوات الواجب اتباعها في الحج.

أما النسخة الثانية فهي مطبوعة، سيحملها الحاج، لتتضمن حقيقة بياناته ورقم هويته، وجنسيته، وعنوان شركة الحج التي يتبعها، إضافة إلى رمز استجابة QR. وأضاف السلمي، أنه يمكن لكل العاملين في الحج ومن مختلف الأقسام والمهام، الوصول إلى المعلومات الكاملة عن الحاج من خلال تطبيق خاص بهم، وذلك بهدف مساعدته وإرشاده إن لزم الأمر لذلك.

مدير حملة التوحيد، تطرّق إلى أبرز الاستخدامات الأخرى لبطاقة "نسك"، إذ سيتمكن الحجاج والعاملون الحاملون لها من ركوب الحافلات، وتجاوز نقاط المنع، والدخول بحرية تامّة لجميع المشاعر المقدّسة، إلى جانب الدخول إلى المخيمات، علماً بأن فترة الاستخدام الرئيسية للبطاقة ستتم خلال أيام السابع والثامن والتاسع من ذي الحِجّة.

بدوره، أشاد مدير حملة أجياد البحرينية فيصل العبّاسي، بالفكرة التي حوّلتها المملكة العربية السعودية إلى واقع، والمتمثّلة ببطاقة "نسك" التي ستكون بطاقةً تعريفية تُرافق الحاج أينما ذهب، وتضع الحملة المشرفة عليه في صورة تنقلاته وحالته الصحية، وحتى ما إذا كان بحاجة لأي مساعدة، فضلاً عن حماية حقوق الحاج وجعله قريبا من المسجّلين في حملته.

وأعرب العباسي خلال حديثه لـ"الوطن"، وعبْر رسالة وجّهها إلى وزارة الحج والعمرة السعودية، عن أمله بأن يتم تمديد موعد تسجيل الحُجّاج في نظام الحج السعودي، علماً بأن الوزارة أعلنت في وقت سابق بأنه سيتم إغلاق نظام الحج في 29 من الشهر الحالي، وبذلك لن يكون بإمكان أصحاب الحملات وبعد هذا التاريخ، إضافة أو إلغاء تسجيل أي حاج قد أصابه ظرفٌ ما على حين غِرّة سيمنعه من آداء الفريضة هذه السنة.