واشنطن - نشأت الإمام، وكالات

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير الجديد مايك بومبيو سيتوجه إلى السعودية مطلع الأسبوع، بعد ساعات على تعيينه على رأس الدبلوماسية الأمريكية، وبعد توقف في بروكسل لحضور اجتماع لحلف شمال الأطلسي. وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناورت للصحافيين "لم يسبق لوزير آخر في التاريخ الحديث أن قام بجولة بهذه السرعة".

وأكد مجلس الشيوخ قبل ساعات تعيين بومبيو الذي أدى اليمين بعد قليل من ذلك.



وبعد ساعات قليلة على تثبيته في منصبه، وصل وزير الخارجية الأمريكي الجديد الجمعة إلى بروكسل حيث أكد على أحد أهم مطالب الرئيس دونالد ترامب، وهو حض أعضاء الحلف الأطلسي على زيادة مساهماتهم المالية. وفي وقت لاحق، قال وزير الخارجية الأمريكي الجديد إن الرئيس دونالد ترامب لم يتخذ حتى الآن قرارا بشأن الانسحاب من اتفاق إيران النووي لكن من المستبعد أن يبقى فيه دون تغييرات جوهرية. وشارك وزير الخارجية الأمريكي الجديد في اجتماع لحلف شمال الأطلسي "الناتو" حيث جاء للدفاع عن أحد أهم مرتكزات سياسة رئيسه ترامب المتمثلة بمطالبة الدول الأعضاء في الحلف بدفع مستحقاتها، فيما يسعى الحلفاء إلى تشكيل جبهة موحدة ضد روسيا. وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير الجديد بومبيو سيتوجه إلى السعودية والأردن وإسرائيل مطلع الأسبوع بعد توقف في بروكسل لحضور اجتماع لحلف شمال الأطلسي.

وسيتوجه وزير الخارجية الأمريكي الجديد السبت إلى الرياض حيث سيلتقي خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ووزير الخارجية عادل الجبير. ومنها يتوجه الأحد إلى إسرائيل، حيث سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ثم يذهب إلى العاصمة الأردنية عمان لإجراء محادثات مع الملك عبد الله الثاني. ومن المقرر أن يعود إلى أمريكا الاثنين.

وتأتي الرحلة قبل أسبوعين من الموعد النهائي الذي حدده ترامب في 12 مايو المقبل لتحديد ما إذا كانت ستبقى واشنطن ضمن الاتفاق النووي الإيراني الذي يفرض قيودا على طموحات طهران النووية.

وعلى الرغم من أن ترامب أشار الثلاثاء إلى أنه منفتح على ترتيب جديد مع حلفاء أوروبيين يحافظ على الاتفاق، إلا أنه امتنع عن الالتزام علانية بالاتفاق الحالي، والذي وصفه بأنه "أسوأ صفقة على الإطلاق".