صبري محمود

نجحت شرطة دبي في فك لغز عملية سرقة احترافية تم تنفيذها على طريقة المهمة المستحيلة (Mission impossible) ، وتمكنت في عملية نوعية معقدة تخطت حدود دولة الإمارات من استعادة ألماسة زرقاء من نوع برلنت تقدر قيمتها بنحو 20 مليون دولار بعد سرقتها إحدى الشركات العاملة في مجال نقل وتأمين الأموال.



وتبلغ الاثارة مداها عندما تبين أن الماسة تمت سرقتها من خزينة بمقر الشركة ، وتمكن مجهول من تعدي 3 بوابات أمنية محكمة تتطلب 3 موظفين أحدهم يملك مفتاح الخزنة، والثاني لديه الرقم السري، والثالث لديه رمز سري إلكتروني يتغير تلقائياً كل دقيقة، فضلاً عن صعوبة فتح الخزينة ، ورغم كل هذه الإجراءات الاحترازية، فإن الجاني تمكن من اختراقها وسرقة الماسة النادرة التي تزن 9.33 قيراط .

وبدأت تفاصيل عملية السرقة المثيرة في نهاية مايو الماضي عندما ابلغت إحدى الشركات التي تعمل في مجال نقل وتأمين الأموال في المنطقة الحرة بدبي الشرطة عن اختفاء الماسة الزرقاء النادرة.



وبدأت شرطة دبي التحقيق في الحادث ، وأطلقت على العملية اسم "عملية قنص البرلنت"، حيث تم تشكيل فريق بحث وتحر تمكن من تحليل نحو 8620 ساعة تصوير، واستجواب أكثر من 120 شخصاً.

ولجأ فرق العمل في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، الى تقنيات التحليل الذكي ضمن أدوات البحث والتحري وهو ما عزّز من إمكانية شرطة دبي في عملية الكشف عن الجريمة.



ونجح الفريق في تحديد هوية مرتكب الجريمة الذي تبيّن أنه آسيوي الجنسية، ويعمل في الشركة نفسها، ووضع خطة محكمة للسرقة قبل ارتكابها بـ14 يوماً ،حيث استغل فترة مناوبته مع زملائه خلال اخراج الاحراز من خزينة الشركة لارتكاب الجريمة ،وفي لحظات سريعة عندما تأكد من خلو الخزينة منهما قام بقطع الكيس وسرقة الماسة ، ثم قام المتهم بتهريب الماسة بمعرفة أحد أقربائه، وشحنها في صندوق حذاء رياضي إلى موطنه سريلانكا ، ضمن مجموعة من البضائع .

وتمكنت شرطة دبي من إلقاء القبض على الجاني في مخبئه بإحدى الإمارات المجاورة لدبي ، واعترف أثناء التحقيق معه، بتنفيذه للجريمة. وقررت الشرطة اعادة شحنة البضائع لدولة الامارات ونجحت في استعادة الماسة النادرة .