* التقرير الصادر عن الأمم المتحدة يشمل 189 دولة

دبي - صبري محمود

حققت دولة الإمارات إنجازاً جديداً واحتلت المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي والـ34 عالمياً في تقرير التنمية البشرية 2018 والصادر عن الأمم المتحدة.



وتقدمت الإمارات 8 مراكز دفعة واحدة عن تصنيف العام الماضي، وتصدرت الدول وجاءت في المركز الـ34 على مستوى العالم من أصل 189 دولة يشملها التقرير.

وجاءت دولة النرويج في المركز الأول عالمياً تليها سويسرا وأستراليا وأيرلندا وألمانيا، بينما احتلت بوروندي وتشاد وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى والنيجر المراتب الخمس الأخيرة في التقرير.

وكشف التقرير أن دولة الإمارات حققت تحسناً كبيراً في بيانات مؤشرات التعليم، والتي تم تحديثها وإتاحتها للمنظمة الأممية بالتعاون بين الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ووزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.

وأوضح التقرير أنه تم تحديث بيانات القوى العاملة بفضل توحيد عملية مسح القوى العاملة وتضافر الجهود بين الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ووزارة الموارد البشرية والتوطين وجميع المراكز الإحصاء المحلية في دولة الإمارات.

وتعتبر الإمارات رائدة في مجال التنمية البشرية، حيث حققت أعلى معدلات التطور والنمو في مجالات التعليم والصحة وجودة الحياة، بما ينسجم ورؤيتها 2021 الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في كافة المجالات.

كما اتخذت الإمارات خطوات جريئة لتحقيق رؤيتها للانتقال إلى اقتصاد مستدام يعتمد على المعرفة، وحققت نقلة نوعية في تطوير الموارد البشرية ضمن خطة بناء متكاملة للقدرات والمهارات الشابة.

وأشار التقرير إلى أن دولة الإمارات ركزت على نقل الخبرات والتقنيات الحديثة، وتمكنت من حشد الجهود من أجل إعداد مستقبل مشرق ومتنوع من المواهب والمهارات مع الاهتمام بالجودة والتميز، بالإضافة إلى دعم المهارات والكفاءات الوطنية ليأخذوا مكانهم الطبيعي في قيادة مسيرة النهضة والتنمية الحالية لضمان مستقبل واعد ومستدام لأجيال المستقبل.

وركز التقرير هذا العام على القضايا التي تؤثر في التنمية البشرية في الحاضر والمستقبل، مشيراً إلى أن الإمارات لديها القدرة والإمكانية على دعم وتعزيز الأداء البشري من خلال رفع مستوى قوة العمل لديها إلى استيعاب التقنيات والمعرفة المعقدة وتكوين مواهب مستقبلية تساهم في اقتصادها المعتمد على كثافة تلك المواهب.

كانت دولة الإمارات قد حققت المركز الأول عربيا أيضاً والـ17 عالمياً ضمن أكثر الدول تنافسية في مؤشر التنافسية الرقمية لعام 2018 والصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية وهو واحد من أهم الكليات المتخصصة على مستوى العالم في هذا المجال.