ابوظبي - (أ ف ب): قالت الإمارات العربية المتحدة عضو التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن "إعادة الأمل" بقيادة السعودية، الجمعة إن تقرير الأمم المتحدة "غير متوازن" ويحوي "مغالطات".

وكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش في تغريدة على حسابه في "تويتر"، أن "قرار مجلس حقوق الإنسان حول اليمن جاء منقسما وانتفى عنه الإجماع التقليدي ويعود ذلك للتقرير غير المتوازن والمغالطات المنهجية".

وفي تقريره الأول، قال فريق الخبراء في 28 أغسطس إن لديهم "أسبابا وجيهة للاعتقاد بأن أطراف النزاع المسلح في اليمن ارتكبوا انتهاكات عدة للقانون الدولي الإنساني".



وأكد قرقاش في تغريدته أن "أي تقارير مستقبلية ستكون خلافية ومن طرف واحد".

وصوّت مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الجمعة على تمديد التحقيق حول ارتكاب جرائم حرب في اليمن.

وأيدت 21 دولة من أصل 47 القرار الذي قدمته بلجيكا وكندا وإيرلندا ولوكسمبورغ بالإضافة إلى هولندا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي في مقابل 8 أصوات وامتناع 18 دولة.

وفي المقابل، تم تبني قرار آخر قدمته تونس، نيابة عن مجموعة دول عربية، لم يشر إلى تمديد التحقيق الدولي، ولكنه يدعو اللجنة الوطنية للتحقيق في اليمن، التي تتعرض لانتقادات، لمواصلة دراسة النزاع.

وحول هذا، أكد قرقاش في تغريدة أخرى "ستقوم اليمن ودول التحالف بالتعاون مع هذا القرار ومع مكتب المفوضية السامية حول تقديم الدعم لليمن وللجنة الوطنية".

وأعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أنها تعارض تمديد مهمتهم، وانتقدتهم "لأنهم لم يعرضوا جريمة الميليشيا "المتمردون الحوثيون" بالاستيلاء بالقوة على مؤسسات الدولة".

وقبل الإعلان، جدد التحالف في اليمن بقيادة السعودية، الجمعة انتقاداته لمحققي الأمم المتحدة الذين يتهمهم بالانحياز، وألمح إلى أنه يعارض تمديد مهمتهم.