موسكو – عمار علي

أعلن سفير المملكة العربية السعودية لدى روسيا، رائد خالد قرملي، أن "موعد توريد روسيا لمنظومة "إس 400" إلى السعودية لا يزال قيد البحث والنقاش".

وقال قرملي، ردا على سؤال حول موعد توريد منظومات "إس 400" للسعودية، خلال زيارة قام بها إلى متحف الفنون الشعبية الزخرفية الروسي في موسكو، الثلاثاء، "هذه المسألة لا تزال قيد النقاش، ولم يتم بعد اتخاذ قرار نهائي بها".



من جهة أخرى، أكد قرملي أن "التحضيرات للزيارة المرتقبة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى السعودية لا تزال جارية بشكل مكثف، ويتم حاليا بحث التفاصيل بين الجانبين".

وذكر السفير السعودي أن "الموعد الدقيق لهذه الزيارة سيتم إعلانه في وقت قريب".

وكان الدبلوماسي السعودي، قد أعلن في 31 مارس الماضي، أن المحادثات بين الرياض وموسكو بشأن توريد منظومات الدفاع الجوي "إس 400" تسير بشكل جيد، مرجحا أن "تتم الصفقة بعد انتهاء المراجعة الفنية".

وقد أبدت السعودية منذ أكتوبر2017 اهتماما بمنظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400"، وأعلنت بعد ذلك أنها وقعت اتفاقا مع روسيا لشراء أقسام من منظومات "إس 400" الصاروخية للدفاع الجوي.

وشهدت العلاقات السعودية الروسية تطوراً ملحوظاً بعد الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في 4 أكتوبر 2017، على رأس وفد كبير إلى روسيا.