* الحريري: ما نشر في "الديار "لا يمت إلى أخلاق اللبنانيين وصحافتهم بصلة

* النيابة العامة تدعي على "الديار" ورئيس تحريرها شارل أيوب بجرم الإساءة للسعودية

* تمام سلام: ما نشرته "الديار" سقطة أخلاقية ووطنية



بيروت - بديع قرحاني، (وكالات)

توالت الاستنكارات والإدانات من كبار المسؤولين في لبنان لما نشرته صحيفة "الديار" اللبنانية المقربة من المحور السوري الإيراني من إساءات استهدفت المملكة العربية السعودية، فيما أحال النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود ملف التحقيق بشأن المقالين الصادرين في جريدة "الديار" الثلاثاء والأربعاء، المتضمنين عبارات مسيئة من شأنها أن تعكر صفو العلاقات بين لبنان ودولة شقيقة وتعرضها للخطر إلى النائب العام الاستئنافي في بيروت طالبا منه الادعاء بحق الصحافي شارل أيوب بجرمي المادتين 288 من قانون العقوبات و25 من قانون المطبوعات".

وقد أدان رئيس الحكومة اللبناني المكلف، سعد الحريري، المقال المنشور في صحيفة "الديار" اللبنانية، وأشاد بتحرك النيابة العامة التمييزية في هذا الإطار.

وقال المكتب الإعلامي للحريري في بيان إنه أشاد "بتحرك النيابة العامة التمييزية بعد نشر صحيفة الديار مقالاً تضمن عبارات لا تمت إلى أخلاق اللبنانيين وصحافتهم بصلة".

وقال الحريري إن "هذا العمل المدان محاولة فاضحة لضرب علاقات لبنان مع المملكة وخرق موصوف للقوانين التي ترعى الحرية الإعلامية التي نحرص جميعاً عليها".

وكان وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سليم جريصاتي قد طلب، "تحريك دعوى الحق العام بحق كاتب وناشر ومدير صحيفة" الديار" اللبنانية على خلفية مقال مسيء بحق السعودية نشرته الصحيفة، فيما استنكر رئيس الحكومة السابق تمام سلام في بيانه صادر عنه جاء فيه "نستنكر بأشد عبارات الاستنكار الحملة المعيبة التي يشنها رئيس تحرير جريدة الديار على المملكة العربية السعودية وقيادتها، والتي تشكل سقطة أخلاقية ووطنية فضلاً عن كونها مخالفة للقوانين المرعية الإجراء التي تجرم الإساءة للعلاقات بين لبنان وأي دولة شقيقة أو صديقة".

وتابع "إننا، إذ نحيي فخامة رئيس الجمهورية على المبادرة للجوء إلى القضاء لوضع حد لهذه البذاءة المتمادية التي تسيء بالدرجة الأولى للبنان ولصحافته العريقة أكثر من إساءتها لبلاد الحرمين التي تحظى باحترام ومحبة اللبنانيين، ندعو وزارة الإعلام إلى التحرك سريعاً لوضع حد لهذا النوع من الأداء الإعلامي ونحث الجسم الصحافي اللبناني ونقابتي الصحافة والمحررين على اتخاذ موقف فاعل ومسؤول يليق بصحافتنا وتاريخها وبسمعتها".

يذكر أن شارل أيوب ناشر صحيفة "الديار" الموالية للمحور الإيراني السوري قد سبق أن تم توقيفه في دبي بتهمة النصب والاحتيال.