الحرة

أعلنت السلطات المختصة في سلطنة عمان، الخميس، عن إجراءات جديدة بخصوص محاربة تفشي جائحة كورونا، مشيرة إلى أنها سيجري تطبيق بعضها اعتبارا من أول الشهر القادم، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وذكرت الوكالة أن اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) قد اجتمعت في ولاية صلالة صباح الخميس برئاسة وزيرة الداخلي حمود بن فيصل البوسعيدي، حيث أنهوا العمل بقرار إغلاق الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات، ابتداءً من مساء السبت 21 أغسطس الحالي.

وأقرت اللجنة "اعتماد مبدأ التطعيم شرطا للسماح بدخول جميع الوحدات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص بما فيها المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها من الأنشطة التجارية، وكذلك حضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من

الفعاليات الجماعية".

كما اشترطت اللجنة لدخول البلاد من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية تلقي جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة في السلطنة (لمن هم في عمر 18 سنة فأعلى) والخضوع لفحص كورونا قبل أو عند لوصول الى السلطنة، والالتزام بالحجر الصحي لمدة سبعة أيام مع إعادة الفحص في اليوم الثامن لمن تأكد إصابته بالمرض.

كما قررت اللجنة اعتماد الإطار العام لتشغيل المدارس في السلطنة خلال العام الدراسي القادم، وفق الآلية التي سيتم الإعلان عنها من قبل وزارة التربية والتعليم، مع التأكيد "على ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الواردة في البروتوكول الصحي بما يحفظ سلامة الطلبة والطالبات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية".

وكانت وزارة الصحة العمانية قد سجلت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 186 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات المسجلة في السلطنة إلى 300 ألف و914 إصابة.

وذكرت وزارة الصحة أنه جرى تسجيل 7 حالات وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 4020 حالة بنسبة 1.3 بالمئة، فيما تم تسجيل شفاء 320 حالة جديدة، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 289 ألفًا و450 حالة.