يحب العديد من الأطفال المياه الفوارة -لسبب وجيه؛ فهذا المشروب منعش وسهل على المعدة ومثالي ليوم صيفي حار. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون بديلًا صحيًا للمشروبات السكرية. قالت اختصاصية التغذية ستيفاني دانج في مقابلة مع غلوبال نيوز: «لا دليل على أن المياه الغازية مضرّة لنا». ومع ذلك، قد تحتوي بعض العلامات التجارية على سكر مضاف ومواد أخرى.

يتكون هذا المشروب من الماء وثاني أكسيد الكربون. الاختلاف الوحيد هو أنه أكثر حمضية قليلاً ويحتوي على فقاعات. يحتوي الماء العادي على درجة حموضة تتراوح من 6.5 إلى 8.5، في حين أن درجة حموضة المياه الفوارة تتراوح من 3 إلى 4، بحسب موقع MedicalNewsToday. مع ذلك، من غير المرجح أن تؤثر المياه الغازية على عظامك أو مينا الأسنان. تأكد فقط من تجنب الأصناف المحلاة بالسكر، والتي قد تسهم في تسوس الأسنان، كما تحذر جمعية طب الأسنان الأميركية ADA.

تحتوي بعض أنواع المياه الغازية على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم ومغذيات أخرى. تدعم هذه المركبات نمو العظام، ووظيفة القلب والأوعية الدموية، وإنتاج الهرمونات، من بين الفوائد الصحية الأخرى. على سبيل المثال، تساعد المياه المعدنية الغنية بالبيكربونات على الهضم وتساعد على تخفيف حمض المعدة. الكبريتات، وهي مركب طبيعي في المياه المعدنية، لها تأثيرات ملينة خفيفة، بينما يحافظ الفلور على قوة عظامك. على الرغم من هذه النتائج، لا يزال هناك بعض القلق بشأن تأثير المياه الفوارة على صحة الأطفال.



ماذا عن الأطفال؟

قد تبدو المياه الغازية خيارًا أفضل للأطفال، ولكن هل هي حقًا صحية؟ الجواب يعتمد على من تسأل. على الرغم من أن بعض الدراسات أشارت إلى أثر هذه المياه على مينا الأسنان فإن ما تقرره جمعية طب الأسنان الأميركية هو أن المياه الغازية - باستثناء الأنواع ذات النكهة الحمضية - لا تؤثر في صحة الفم.

مصدر قلق آخر هو أن حمض الفوسفوريك - وهو مركب يضاف إلى المشروبات الغازية - قد يؤثر سلبًا في نمو العظام لدى الأطفال. ومع ذلك، فإن المياه الغازية العادية لا تحتوي على هذه المادة، كما قالت اختصاصية التغذية المسجّلة آن لينج لجامعة واشنطن. كما توضح أن شرب الماء الفوار لن يسبب تسوس الأسنان. المشروبات الأخرى، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الحمضية، أسوأ بكثير على أسنانك بسبب ارتفاع نسبة الحموضة والسكر فيها.