أ ف ب


بدأ المعسكر الجمهوري صاحب الأكثرية في مجلس النواب الأميركي تحقيقاً برلمانياً الجمعة في الانسحاب الفوضوي للقوات من أفغانستان في 2021 والذي سقط خلاله 13 جندياً أميركياً جراء هجوم لتنظيم داعش.

وأعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول، أنه طلب من وزير الخارجية أنتوني بلينكن سلسلة وثائق خصوصاً مذكرات استخبارية أو تبادلات مع طالبان.

وقال ماكول: "من السخيف والفاضح أن ترفض إدارة بايدن مراراً طلباتنا للتدقيق وأن تواصل حجب المعلومات عن الانسحاب".


وحذر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونجرس من أنه في حال الرفض لن تتردد اللجنة في الانتقال إلى "عملية ملزمة".

الانتقادات تلاحق بايدن

وسحب الرئيس الديمقراطي جو بايدن في أغسطس 2021 قوات بلاده من أفغانستان لينهي أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة.

لكن الفوضى التي رافقت عمليات الانسحاب تلك وكذلك عودة طالبان إلى السلطة وضعتا بايدن في مواجهة انتقادات شديدة.

وسقط 13 جندياً أميركياً في 26 أغسطس 2021 جراء هجوم بقنبلة خارج مطار كابول أودى بحياة 173 شخصاً بالإجمال.

وتفاوض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان أثناء وجوده بالبيت الأبيض، لكن الحزب الجمهوري لطالما انتقد الطريقة التي نفذ بها سلفه بايدن العملية.

ولم ترد وزارة الخارجية الأميركية الجمعة، على طلب للتعليق لكن وسائل إعلام أميركية نقلت عنها قولها إنها قدمت أكثر من 150 إحاطة لأعضاء الكونجرس منذ الانسحاب في أغسطس 2021.

محاولات لعزل بايدن

وبالإضافة إلى الانسحاب من أفغانستان، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب تعد لإجراء سلسلة من التحقيقات مع الرئيس جو بايدن وعدد من أعضاء حكومته بهدف "عزله".

ورأت أن الجمهوريين أوضحوا أن مهمتهم الأولى في الكونجرس الـ 118 ستتمثل في "إجراء سلسلة من التحقيقات مع إدارة بايدن، ربما تُفضي في نهاية المطاف إلى عزله والعديد من أعضاء حكومته".

ورغم أن الجمهوريين يملكون أغلبية في مجلس النواب، إلا أنها ضئيلة (222 - 212) تجعل من الصعب تحويل أجندتهم التشريعية إلى قوانين، لكن في ظل استعدادهم لاستغلال سلطة الاستدعاء التي باتوا يتمتعون بها في الكونجرس، شكل الجمهوريون 3 لجان تحقيق خاصة أو فرعية.

ويتوقع أن يجري الجمهوريون تحقيقات عدة في إطار اللجان الحالية للمجلس، والتي باتوا يسيطرون عليها، وسط تقلد كبار الجمهوريين الأدوار الأبرز فيها.