شهدت أجزاء من جنوب أوروبا اليوم السبت ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، حيث تجاوزت 40 درجة مئوية، بالتزامن مع احتفال هولندا بعودة الطقس الصيفي بعد أشهر من هطول الأمطار بشكل قياسي.

ووفقًا لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية، تسبب الهواء الساخن القادم من إفريقيا في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في جنوب إسبانيا، حيث سجلت مدينة إشبيلية الأندلسية أكثر من 40 درجة مئوية أمس الجمعة. كما شهدت مدينة سرقسطة في الشمال الشرقي طقساً حاراً مماثلاً، حيث حذرت وزارة الأرصاد الجوية من أن درجات الحرارة قد تصل إلى 44 درجة مئوية اليوم السبت.

وفي إيطاليا، أصدرت وزارة الصحة أعلى مستوى تحذير من الحرارة في 11 مدينة رئيسية اليوم السبت، بعد أن كان التحذير يشمل 17 مدينة أمس الجمعة. وقد تسبب نظام الضغط العالي في ارتفاع درجات الحرارة لعدة أيام، مع زيادة في الرطوبة التي تفاقم من الصعوبات.

وفي اليونان، تأثرت العديد من المناطق بالحرارة وحرائق الغابات، حيث شهدت العاصمة أثينا درجات حرارة تتجاوز 30 درجة مئوية خلال الأيام العشرة الماضية، مما يزيد من الإرهاق الجسدي للسكان.

من جهة أخرى، شهدت هولندا طقساً دافئاً وأشعة شمسية تشتد الحاجة إليها بعد فترة طويلة من الأمطار القياسية، حيث أفادت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية بأن البلاد شهدت "ربيعاً رطباً جداً"، مع تسجيل الأشهر الـ 12 الماضية كأكثر فترة رطبة على الإطلاق. ومع ذلك، من المتوقع أن تعود درجات الحرارة إلى الانخفاض غدًا الأحد وفقًا لتوقعات خبراء الأرصاد الجوية.