حسن الستري


تبدأ اليوم مرحلة الصمت الانتخابي، وذلك قبل 24 ساعة من بدء عملية الاقتراع في الانتخابات التكميلية للدائرة الأولى بمحافظة المحرق «البسيتين» ووفقاً للقانون، يجب على كافة المترشحين وقف جميع أشكال الدعاية الانتخابية عبر كافة الوسائل، بدءاً من الساعة الـ8:00 من صباح الجمعة.

ويشمل وقف الدعاية الانتخابية كافة أشكال الدعاية، ومنها وسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل الهاتفية، وفتح المقار الانتخابية، وكذلك تجنب الوقوف في أي منطقة للقيام بالدعاية الانتخابية أو مخاطبة الناخبين سواء بالقرب من لجان الاقتراع والفرز أو بأي مكان آخر، حيث يعد ذلك مخالفاً للقانون، كما لا يجوز للمرشح التواجد بالمقر الانتخابي؛ كونه يعد دعاية انتخابية.

وطبقاً للقانون، يعاقب المخالف بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنة، وبالغرامة التي لا تقل عن 300 دينار ولا تجاوز 1000 دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك مع عدم الإخلال بأية عقوبة ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر.

ومع عدم الإخلال بالمسؤولية الجنائية للشخص الطبيعي، يعاقب الشخص الاعتباري الخاص بغرامة تعادل ضعف الغرامة المقررة للجريمة، وذلك عند القيام بأي أعمال للدعاية الانتخابية خلال فترة الصمت الانتخابي وهي الفترة التي تسبق الموعد المحدد لعملية الاقتراع بأربع وعشرين ساعة.