الأمن وتنمية المجتمع في ظل الشراكة المجتمعية كان ذلك في محاور لقاء سيدي معالي الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية والمشهد الجديد من خلال الشراكة المجتمعية، حيث تشهد مملكة البحرين تقدماً ملموساً على أرض الواقع من خلال الأرقام التي ذكرها معاليه لدى استقباله أصحاب المجالس البحرينية في صباح يوم الأربعاء 28 سبتمبر 2022م، حيث بين كثيراً من المستجدات والرؤى على الساحة المحلية، وما تم طرحه من مواضيع تأتي لتظهر مدى التوسع وتبين حجم العلاقات المشتركة بين المجتمع ومؤسساته المدنية والجهات الرسمية.

كما بين معاليه المعادلة الأمنية بين المواطن والشرطة والمسؤولية المشتركة بينهما، كما ذكر أن النجاح الذي تحقق كان لوسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي الدور الأمثل في إيصال رسالته السامية، حيث برز فيها انخفاض معدل الجريمة بنسبة 30% في زمن قياسي، وبذلك ظهر جلياً أن الأمن مسؤولية الجميع.

كما أعطى معاليه المجال لمنتسبي الوزارة والقائمين على المشاريع التي تخدم في هذا الشأن للتحدث بلغة الأرقام كل فيما يخصه: حيث بين مدير عام الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البديلة دور العقوبات البديلة في خفض نسبة العودة للجريمة، حيث بلغت نسبة الانخفاض 33.3%.

وأما عن برنامج المعسكر الصيفي الذي تنفذه الأكاديمية الملكية للشرطة فتحدث آمر الأكاديمية عن مبادرات الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة «بحريننا»، حيث أوضح أن عدد المشاركين في المعسكر بلغ 9641 مشاركاً منذ بداية البرنامج في عام 2009.

كما شارك في الحديث عضو المكتب التنفيذي لبرنامج «بحريننا» مبيناً ما تناولته الخطة الوطنية والمراحل التي أنشئت من أجلها، كما بين أنه تم إقرار 107 مبادرات، وواصل استعراض الأهداف والقيم التي جناها برنامج «كفو». كما تحدث عن المنصة الوطنية لخبراء البحرين «خبراء».

كما استعرضت الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البديلة مبادرة «فاعل خير» التي تنفذ من قبلها واستفاد منها حوالي 429 حالة، فقد أقامت علاقات جميلة ومتأصلة بين أصحاب الأيادي البيضاء من المحسنين والمتعثرين والمعسرين ممن صدرت بحقهم أحكام قضائية أو جنائية.

كما بينت الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية ما جنته من برنامج «التعافي» الذي تم تدشينه في عام 2018م، ومن نتائجه فرد متعافٍ من أفراد المجتمع ينخرط في مجتمع آمن ومحافظ على كيان العائلة، كما بينت الإدارة العامة أنها على أتم الاستعداد لمعالجة أي حالة قبل فوات الأوان.

ونهاية العرض أكد مدير برنامج مكافحة العنف والإدمان «معاً» الذي تنفذه إدارة الوقاية من الجريمة وشرطة خدمة المجتمع انخفاض السلوكات الخاطئة في المدارس بنسبة 56.5% كما بين في محور حديثه أنه سيتم إدخال بعض البرامج الجديدة في مناهج وزارة التربية والتعليم، ومنها الأمن السيبراني والتعايش السلمي ومكافحة التطرف.

وتأتي هذه النتائج استناداً إلى أمور متعددة، منها المشروع الملكي الإصلاحي لسيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وكذلك النهج المبارك والعمل الجاد الصادق الذي سارت عليه الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه.