في عصر أصبح فيه الإبداع هو من صميم حياتنا العملية وهو ليس نتاج عام واحد إنما هو نتاج تفاعل ثلاثة عوامل أهم ما فيها بيئة العمل وأهم ما في هذه البيئة الإبداعية في معناها الواسع كما يقول ألكسندرو روشكا في كتابة الإبداع العام والخاص تعني الوسط المباشر والتأثيرات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والثقافية والتربوية التي تحفز على الإبداع. وقد أظهرت كثير من الدراسات إلى أن الأسلوب الذي يتبعه القائد في محيط العمل هو جزء مهم من مؤثرات هذه البيئة الإبداعية والذي يتمثل في الأسلوب المعتدل للقائد تجاه الأفراد في المؤسسة والذي يقوم على التشجيع والتحفيز للفرد في محيط العمل وإيجاد الظروف المناسبة لتطوير الاهتمامات والاستعدادات في مجال النشاط المختلفة بما يمكن أن يسهم في تطوير الإنتاج في المؤسسة «روشكا، 1989». وقد قامت الباحثة «Amabile» بدراسة العوامل التي تؤثر على الإبداع لدى في بيئة العمل وجاءت نتائج دراساتها لتؤكد دور مبدأ «الدافعية الذاتية»، أي أن الأفراد يكونون في أحسن حالات الإنتاج لديهم عندما يشعرون بالدافعية الذاتية ومبعثها «الاهتمام الشخصي»، بالعمل أو بإشباع حاجة نفسية لديهم أو شعورهم بالتحدي إزاء عمل ما، ولكن إنتاجهم يقل إذا كان المصدر خارجياً. إن المدير المبدع يعي ويقدر العوامل اللازمة لإيجاد بيئة إبداعية بالإضافة إلى كونه يتمتع بصفات الشخص المبدع فهو يقوم باتباع أسلوب إداري يعكس ويترجم هذه الصفات في عمله.

إن الاهتمام بخصائص المجال DOMAIN الذي ينمو فيه الإبداع أصبح من القضايا المهمة التي أصبحت تحوز على اهتمام الباحثين خصائص المجال DOMAIN الذي ينمو فيه الإبداع. لابد من توافر خصائص معينة في المجال الذي يعمل فيه الشخص المبدع، حتى يمكن أن يكون هذا المجال مناسباً لنمو الإبداع فيه، أي كان هذا المجال، سواء المجال الفني، أو العلمي، أو العملي. إن دراسة «Amabile، 1996» في الدراسات الرائدة في هذا المجال، والتي اهتمت بدراسة خصائص بيئة العمل وخصائص هذه البيئة تشمل جميع مجالات الإبداع، كيف تكون بيئة العمل أو المجال الذي يعمل فيه المبدع بيئة محفزة على الإبداع؟ ماهي العوامل الرئيسة التي تؤثر إيجابياً على بيئة العمل أو المجال الذي يعمل فيه الشخص المبدع؟ ولذلك نرى الشركات والمصانع في عصرنا الحاضر أصبحت تهتم بدراسة كيف يمكن أن تكون بيئة العمل محفزة على الإبداع؟ ما هو المناخ الملائم لنمو الإبداع في المنظمات؟ ما أنماط القيادة المحفزة على الإبداع؟ ماهي الثقافة التي يجب أن تسود في هذه المنظمات؟ ماهي المصادر والمهارات المطلوبة للإبداع في هذه المنظمات؟

إن رصد المكافآت والجوائز ليس هو العامل الوحيد لتحفيز الإبداع في المنظمات، إنما يجب أن نفكر كيف يمكن أن نستثير الدوافع الداخلية عند الأفراد في المجال الذي يعملون فيه؟ وكما بينا في نتائج هذه الدراسة أن العمل الإبداعي في أي مجال هو متعة ورغبة داخلية قبل أن يكون شيئاً مفروضاً من الخارج على المبدع. وكما بينت دراسات «Amabile، 1996» في هذا المجال، أن الدوافع الداخلية لها دور كبير في استثارة العمل الإبداعي عند الأفراد. وتكاد تكون مثل هذه الدراسات معدومة لها في البيئة العربية عموماً وليس في البحرين فقط، ومن هنا يجب التركيز على الدراسات المتعلقة بهذا المجال.