من الجزائر وعبر ممثلي الشعوب العربية؛ جاء التقدير الكبير للدور الذي تلعبه مملكة البحرين، بقيادة جلالة الملك المعظم، في الدفع لحماية المصالح والحقوق العربية أينما كانت، وعلى رأسها قضية العرب الأولى، القضية الفلسطينية.
البيان الختامي للدور لأعمال المؤتمر السادس والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، والذي عقد في العاصمة الجزائرية، أشاد بكل التقدير والاحترام بما خرجت به قمة البحرين من نتائج، ومبادرة جلالة الملك بالدعوة لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، وبما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية، والعمل على توفير الخدمات التعليمية والرعاية الصحية للمتأثرين من الصراعات والنزاعات بالمنطقة.
المؤتمر، الذي أقيم بالتزامن مع مرور 50 سنة على تأسيس الاتحاد البرلماني العربي، شهد احتفالية خاصة لتوزيع جائزة التميز البرلماني، حيث تم تكريم النائب الأول لرئيس مجلس النواب، عبدالنبي سلمان، بجائزة التميز البرلماني من فئة عضو البرلمان، فيما تم تكريم أمين عام مجلس النواب، المستشار راشد محمد بونجمة، بجائزة التميز البرلماني من فئة أمناء.
التكريم البحريني المستحق يعكس ما تمثله السلطة التشريعية في المملكة من أهمية وقدرة على الابتكار والتميز، كأحد أعمدة المسيرة الديمقراطية، إلى جانب ما تحظى به من مكانة رفيعة واحترام وتقدير عربي وعالمي، لما لها من مبادرات ومشاركات فاعلة في مختلف القضايا الإنسانية، والتي تعكس قيم وثراء المجتمع البحريني المحب للسلام والأمن والاستقرار.
ولا شك أن منح النائب عبدالنبي سلمان جائزة التميز البرلماني تعكس ما يقوم به من جهود، داخلياً وخارجياً، إلى جانب ما يتميز به من حرفية في العمل البرلماني عبر الاستخدام الأمثل للأدوات الدستورية، وقيادة مشاريع ومبادرات وطنية وعربية ودولية، إلى جانب مساهمته الفاعلة ضمن الدبلوماسية البرلمانية البحرينية، كأحد أدوات القوى الناعمة لمملكة البحرين.
وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في المجال البرلماني العربي وتطوير الممارسات البرلمانية العربية لدعم الأدوار التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية وإبراز جهود وأعمال البرلمانيين العرب وتعريف الرأي العام بهم، والارتقاء بالمستويات المهنية وإذكاء روح المنافسة والابتكار بين المجالس والبرلمانات العربية لتطوير الممارسات البرلمانية.
ولا شك أن المؤهلات والخبرات التي يمتلكها الأمين العام لمجلس النواب، المستشار راشد بونجمة، كانت كفيلة بأن يكون أحد المكرمين من الاتحاد البرلماني العربي، حيث يعمل دون كلل ولا ملل من أجل النهوض والارتقاء بعمل الأمانة العامة للمجلس، ولا يتوانى عن تقديم خبراته وتجاربه لجميع العاملين في الأمانة العامة، وصولاً إلى تحقيق الأهداف المحددة في تطوير الأداء البرلماني بشكل عام، وأداء موظفي الأمانة العامة على وجه الخصوص.
جوائز وتكريم مستحق ومقدر لرجالات البحرين، والذين عملوا ولازالوا يواصلون العمل، من أجل خدمة هذا الوطن، والسير به إلى الأمام، وحتى تبقى راية البحرين عالية خفاقة في كل المحافل العالمية.